الإثنين 18 أكتوبر 2021 الموافق 12 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

دايلي سجنال: تحالفات جديدة في الشرق الأوسط بحكم الواقع

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 02:25 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
أكد موقع Daily Signal الإخباري الأمريكي المحافظ أن المشاركة في الشرق الأوسط كانت جزءًا كبيرًا من السياسة الخارجية للولايات المتحدة على مدار أجيال. 

وكان على الرؤساء والإدارات المتعاقبة الأخذ في الحسبان الشبكة المتعددة الأوجه والمعقدة من التحالفات والعلاقات في الشرق الأوسط أثناء تعاملهم مع السياسة في المنطقة.

لكن بعد أن سحب الرئيس جو بايدن القوات الأمريكية من أفغانستان في جوار جنوب آسيا الوسطى، خضع ميزان القوى في الشرق الأوسط لتحولات كبيرة. ونتج عن خروج أمريكا من المنطقة عدد من التداعيات الجيوسياسية الهامة وإعادة التوجيه الاستراتيجي.

ولفت الموقع الانتباه إلى جويل سي روزنبرغ، الخبير الاستراتيجي في الاتصالات الأمريكية-الإسرائيلية ومؤلف الكتاب الجديد "الأعداء والحلفاء: رحلة لا تُنسى داخل الشرق الأوسط الحديث سريع الحركة والاضطراب"، الذي أمضى سنوات في تعلم خصوصيات وعموميات سياسات الشرق الأوسط، 

ويتضمن كتابه الجديد مقابلات مع قادة الشرق الأوسط، بما في ذلك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي منذ فترة طويلة بنيامين نتنياهو، للحصول على وجهات نظرهم حول مستقبل الشرق الأوسط مع الولايات المتحدة الأقل حضوراً.

وكانت نقطة واحدة مثيرة للقلق أكثر من غيرها وهي إيران. ويقول روزنبرغ إن السعوديين "يرون إيران بالطريقة التي ترى بها إسرائيل إيران، وهي شعب عظيم، وقيادة شريرة، والقيادة تحاول صنع أسلحة نووية وصواريخ لإطلاقها".

وينضم روزنبرغ إلى برنامج "The Daily Signal Podcast" لمناقشة كتابه الجديد والآثار المترتبة على انسحاب أمريكا من أفغانستان، بالإضافة إلى شرح إعادة الاصطفاف الجارية بين الدول العربية وإسرائيل ضد إيران.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads