الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير الري: إثيوبيا أضرت بنا وقدمت لنا معلومات مغلوطة عن السد

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 10:36 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

عدد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، الأضرار التي تسببت فيها إثيوبيا لمصر والسودان بسبب عدم تعاونها في مسألة سد النهضة.

وقال عبد العاطي في تصريحات لقناة "العربية": "الملء الأول للسد الإثيوبي دون إخطار تسبب في جفاف وفيضان وتلوث؛ والسودان حدث فيها جفاف نتيجة الملء الأول وحدثت أزمة في مياه الشرب بين سكان الخرطوم".

وأضاف: "بعد ذلك حدثت السيول وتسببت في فيضانات في السودان ولاحقا قامت إثيوبيا بفتح الأنفاق السفلية لتخرج الترسبات وتعكر مياه سد الروصيروص وهو ما تسبب في التلوث".

وتابع: "إثيوبيا منحتنا معلومات مغلوطة بخصوص الملء الثاني؛ أخطرونا في خطاب رسمي بأنهم سوف يقومون بملء 13.5 مليار متر مكعب من المياه؛ وعلى هذا الأساس قامت مصر والسودان بالاستعداد ثم لاحقا وجدنا أنهم قاموا بملء 3.5 مليار فقط لقد أضروا بنا ونحن نريد التعاون وعليهم إثبات حسن النوايا".

وواصل: "لماذا يرفض الجانب الإثيوبي التوقيع على اتفاق ملزم بخصوص فترات الجفاف والجفاف الممتد؟ اتفقنا على الأمر خلال مفاوضات واشنطن ووصلنا إلى أليه للتعاون ولكنهم رفضوا التوقيع".

وأكمل: "هم يعتبرون أن السد العالي غير موجود وكذلك السدود الأخرى ولا يعترفون باستخداماتنا للمياه وسوء النية لديهم أفسره بعدم وجود رغبة لديهم في التوقيع على اتفاق".

وأوضح: "الجانب الإثيوبي يناقض نفسه؛ عرضنا عليهم الربط الكهربائي في وقت الجفاف لكنهم لم يتجاوبوا؛ يقولون نريد توصيل الكهرباء للشعب الإثيوبي ولكنه في نفس الوقت يبرم عقود لبيع الكهرباء في البداية قالون لن تتأثر مصر بكوب مياه وحاليا يقولون لا نعترف باستخداماتك".

واختتم: "إثيوبيا تروج معلومات غير صحيحة؛ هناك نوعين من المياه؛ المياه الزرقاء الموجودة في الأنهار والمياه الخضراء الموجودة في الزراعات؛ ولم نحاسبه على هذه المياه لديهم 90 مليون فدان مزروعة بالمياه الخضراء ويقولون إن حصتهم صفر".

ads
Advertisements
Advertisements
ads