الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير إيطالي: سحب الثقة من حكومة الدبيبة يعقد الوضع والصراع في ليبيا لا يمكن حله إلا بالتصويت

الرئيس نيوز




اعتبر السياسي الإيطالي دانييلي روفينيتي، أن حجب مجلس النواب الليبي بأغلبية أكثر من ثمانين صوتاً الثقة عن الحكومة الليبية يعقد الوضع في ليبيا، موضحاً أن السلطة التنفيذية تتحرك تحت رعاية الأمم المتحدة حيث تقود عملية الاستقرار التي انطلقت بعد وقف إطلاق النار العام الماضي، ولديها تفويض مؤقت لقيادة البلاد إلى التصويت المقرر في 24 ديسمبر، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

ووصف روفينيتي الوضع في ليبيا بالحساس، فيما اعتبرت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن حجب الثقة لا قيمة له، بينما أعلن الدبيبة أنه لا يعترف بالخطوة كما أعلن المجلس الأعلى للدولة ذلك. ودعت الحكومة إلى مظاهرة يوم الجمعة، في تحركات تؤكد على مدى أهمية الانتخابات لوضع حد للأزمة.

وأكد روفينيتي أن حكومة منتخبة من الشعب قد يتم اعتبارها داخلياً و خارجياً أكثر شرعية في خياراتها ولها القوة الأكبر بدءًا من القدرة بفضل الدعم الدبلوماسي للاعبين الرئيسيين كواشنطن في إدارة المشكلة الحساسة للغاية للوحدات المسلحة الأجنبية في البلاد. 

وأشار إلى أن المخاطر وراء هذه الزلازل السياسية مثل الحالي هي نفسها، وهي اندلاع الانجراف مع استئناف القتال حيث أن جهات خارجية معينة ليست متورطة مباشرة ولذا يمكنها تحريك وكلائها.


وخلال الأيام الماضية، التقى السفير الإيطالي في ليبيا جوزيبي بوتشينو و المبعوث الإيطالي الخاص لليبيا نيكولا أورلاندو أطراف ليبية ومنها مجلسي النواب والدولة بشأن القانون الانتخابي وبهدف تخفيف التوتر. 

كما عرضت فرنسا على إيطاليا فرصة المشاركة في رئاسة المؤتمر الدولي الذي تعتزم باريس استضافته في 12 نوفمبر من أجل تقديم المساعدة الدبلوماسية للتحضيرات بشأن التصويت.

ورأى الخبير أن الأخطاء الداخلية والمصالح الخارجية المزعزعة للاستقرار تخاطر بإعاقة المسار الحالي، فيما كان للفاعلون السياسيون الليبيون مناصب ثانوية لأشهر تتماشى مع المسار الأممي، بينما يبدو أن الانقسامات عادت مع مسودتين من القانون الانتخابي.

واعتبر أن حجب الثقة يضعف حكومة الدبيبة لأن السلطة التنفيذية الحالية نظريًا وفنيًا بإمكانها فقط تيسيير الشؤون الحالية، كما أن السلطة التنفيذية ليس لديها الإمكانية لاتخاذ قرارات مهمة ما يجعلها ضعيفة و ما يسفر عن فقدان للشرعية الدولية، مشدداً على أن التصويت وانتخاب رئيس وبرلمان وهيئة تنفيذية مهم للغاية.