الأحد 17 أكتوبر 2021 الموافق 11 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أبوالغيط: السد الإثيوبي هو سد الخراب للدولتين العربيتين

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 12:58 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ أن الأوضاع التي مرت بها الدول العربية خلال السنوات الماضية منحت إسرائيل وإيران وإثيوبيا وتركيا فرصا للتمدد.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "إثيوبيا وضعت حجر الأساس لسد الخراب؛ ولا أسميه سد النهضة لأنه سد خراب للدولتين العربيتين أو على الأقل يبدو أنه سد خراب؛ وضعت حجر الأساس 6 أبريل 2011؛ وإسرائيل وجدت شهر عسل تاريخي سيدفعون ثمنه بعد 20 سنة".

وأضاف: "تركيا نحيت من الإقليم منذ 100 سنة ووجدتها فرصة رائعة للعنصر التركي العثماني للتواجد؛ البعد الإيراني أطلق ثورة سنة 1979 وتمسك بتصديرها وأتيح له الانتشار في لبنان وسوريا والعراق ووسط أسيا".

وتابع: "الأطراف الأربعة لهم أجنداتهم ونظامهم ويسعدهم جدا؛ الجامعة العربية كانت ترفض الموقف التركي أو الإيراني فيأتي رد الفعل؛ في البداية كانوا عدوانيين جدا والأن يقولون نعبر عن رفضنا في السابق كانوا يقولون ما هذه المنظمة العفنة وما حاجة الإقليم بها؟ هم يريدون إزاحتها".

وعن تطبيع عدد من الدول العربية العلاقات مع إسرائيل قال أبو الغيط: "النتيجة المباشرة أن ضم الأراضي الفلسطينية توقف ومع توقف الضم أعطي حيوية للمجتمع العربي لفتح قنوات يستطيع بها التأثير على إسرائيل والأفعال الإسرائيلية

واختتم: "هذا لا أعطيه الكثير إسرائيل تتحدث والولايات المتحدة تصف موقف الدول العربية بالانطلاقة الكبرى ولكن أقرا مواقف الدول العربية من القضية الفلسطينية؛ مازال التمسك بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية الأم والأمور لم تتغير".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads