الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبو الغيط يوضح ما سيحدث حال تفكيك الجامعة العربية

الرئيس نيوز

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ أن العلاقات الثنائية بين الدول تعد شق من الوضع العام الذي نعيشه لافتا أن المجتمع الدولي والقوي العظمى أوالمتوسطة أو الصغيرة لا تستطيع أن تعمل بمفردها ويجب أن تأخذ الإطار العام الذي يضمها.

وقال أبو الغيط في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "العرب يخرج هذا الكاتب أو ذاك ولا يقصد الإساءة ولكن من ضيقه يقول وما قيمة التنظيم أرموه في سلة المهملات؛ هل ستخرج بتنظيم جديد؟ نعم؟ كيف ستضع ميثاقه؟".

وأضاف: "تعديل ميثاق الجامعة العربية مضي عليه 10 سنوات من المحاولة ولا يتم شيء؛ الطرف ألف يضع فكرة والطرف باء يجدها غير مناسبة فيرفضها".

وتابع: "إذا قمت بفك الجامعة العربية سوف تأتي إيران وتركيا وإسرائيل وإثيوبيا ويقومون بعمل منظمات إقليمية وتقوم هذه الدول بالتعامل مع الدول العربية فرادي".

وواصل: "العلاقات الدولية اختلفت بانفجار الاتحاد السوفيتي عام 90 تغيرت العلاقات الدولية وكان هناك هيمنة غربية كاسحة وخرجت الصين واستعادت روسيا جزء كبير من قدراتها في مواجهة العالم الغربي".

وأوضح: "العالم الغربي نفسه اهتز؛ أمريكا كانت المهمين الذي لا يستطيع أحد مواجهته؛ ونشاهدها وهي تخرج من أفغانستان بشكل مزري وهو ما أتاح للقوة الإقليمية الكثير من حرية الحركة".

واختتم: "على مستوى منطقتنا حدث ما حدث؛ ضاعت هذه الدولة وضربت هذه الدولة؛ دولة مثل سوريا أصبح هناك 4-5 مليون سوري وداخل أراضيها من 5-7 مليون نازح هناك وضع مأساوي مر به العالم العربي أتاح الفرصة للأطراف الأربعة".