الإثنين 16 مايو 2022 الموافق 15 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ موارد مائية يكشف الموعد المتوقع لاستئناف بناء سد النهضة

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 09:55 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن الفيضان مرتفع هذا العام في نهر النيل لافتا أن الإيرادات وصلت حتى الأن إلى 41 مليار متر مكعب من المياه.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إيراد اليوم لنهر النيل وصل إلى 483 مليون متر مكعب وهو أعلى من المعدل المتوقع الذي يصل إلى 300 مليون".

وأضاف: "إيراد النيل الأزرق خلال شهور المطر وصل إلى 41 مليار والمعدل الطبيعي حتى أكتوبر كان يصل إلى 30 مليار وبالتالي هناك زيادة بمعدل 10 مليار".

وتابع: "من المتوقع أن تأني 10 مليارات متر مكعب من المياه خلال شهر أكتوبر وقد نصل إلى 60 مليار متر مكعب من المياه هذا العام".

وأوضح: "الفيضان هذا العام زيادة عن العام الماضي بنسبة 30% ؛ والمياه حاليا تمر من أعلى الممر الأوسط في سد النهضة الإثيوبي".

وعن موعد استكمال إثيوبيا أعمال البناء في السد قال شراقي: "بإمكان إثيوبيا بعد نهاية أكتوبر فتح بوابات السد وبالتالي قد يتم تجفيف الممر الأوسط بحلول شهر فبراير".

وأكمل: "يمكن لإثيوبيا وضع الخرسانة في الممر الأوسط بحلول شهر مارس وتنتهي في أبريل وبالتالي قد تنتهي في أبريل وسيكون أمامها شهرين حتى تجف".

واختتم: "إذا قامت إثيوبيا بتعلية الممر الأوسط بطول 20 متر سيكون بإمكانها استكمال التخزين التي خططت لها سابقا بـ18 مليار متر مكعب".

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads