الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى تبدأ مصر في تصدير لقاحات كورونا؟.. مستشار الرئيس يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار الرئيس للصحة؛ أن هناك أزمة عالمية حتى الأن في الكميات الموجودة من لقاحات فيروس كورونا.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "اليوم": "مازالنا حتى هذه اللحظة نعاني أزمة عالمية في اللقاحات ومصر كانت لديها رؤية واضحة وشعرنا أن هناك استحواذ من الدولة المنتجة على اللقاحات ونحن نريد توفير اللقاحات ومن هنا كانت التحركات المصرية بالسند السياسي والعلاقات مع الدول والخبرة المصرية التراكمية في التعامل مع الأزمات وقبل أن تنتج اللقاحات تحركنا لتوفيرها".

وأضاف: "وفرنا لقاحات من مصادر مختلفة لأننا نعلم أن اللقاحات لن تكون متوفرة لتغطية الجميع وفرنا لقاحات من مصادر مختلفة لتوفير أكبر قدر من اللقاحات للشعب المصري".

وتابع: "مصر دولة أفريقية عربية ولنا ثقلنا الكبير السياسي والعلمي ولم نعاني من مشكلة في الأدوية أو المستلزمات وبالتخطيط الجيد ساعدنا الدول الأخرى ووزعنا معونات على كثير من الدول".

وعن موعد تصدير مصر للقاحات كورونا قال تاج الدينن: "حين نغطي مصر بأكبر كمية ممكنة من التطعيم ونحصل على مواد خام من الدول المنتجة نستطيع تصدير كميات من اللقاحات ونحن متفقين مع الاتحاد الأفريقي على ذلك".

وتطرق تاج الدين للحديث عن لقاح الإنفلونزا الموسمية لافتا أن هذا اللقاح ليس بجديد وموجود بشكل سنوي ويوزع على حالات محددة.

وأوضح: "تطعيم الانفلونزا الموسمية ليس جديد وكل عام نستهدف بعض الفئات بلقاح الأنفلونزا الموسمية مثل بعض الحالات التي تعاني امراض تنفسية أو أمراض المناعة".

واختتم: "التطعيم الرباعي موجه لأربعة أنواع من فيروسات الانفلونزا ويمكن الحصول عليه مع لقاح كورونا في نفس الوقت ولكن في كتفين مختلفين ولكن يفضل أن يكون الفاصل بينهما أسبوع".