الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

من هو اللواء عبد الباقي البكراوي المتورط في انقلاب السودان وعلاقته بالإخوان ؟

الرئيس نيوز

ذكرت وسائل إعلام سودانية محلية أن هناك محاولة انقلاب في البلاد قامت بها جماعة الإخوان الإرهابية بقيادة اللواء عبد الباقي البكراوي، وأنه جار السيطرة عليها في الوقت الحالي.


افادت مصادر بأن حوالي 60 ضابطاً ، بقيادة اللواء عبد الباقي بكراوي، سيطروا على سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني، قبل أن يتم اعتقالهم، مضيفة أن المقر لا يزال محاصرا.

 

انقلاب السودان


وأوضحت مصادر عسكرية، أن عدداً من الضباط سيطروا على سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني بقيادة اللواء عبد الباقي بكراوي، شرق البلاد.

وذكرت مصادر أن  اللواء عبدالباقي بكراوي، تم التحقيق معه من قبل بتهمة الاساءة الى حميدتي، في العام 2020 .

انقلاب السودان 2021


فيما ذكرت صحيفة "السوداني" أن دبابات تحركت من أمام السلاح الطبي وأغلقت الطريق نحو كوبري أم درمان القديم، ف يجوار البرلمان السوداني، وسط انتشار كثيف للقوات عسكرية في المنطقة، وقطعت إذاعة أم درمان البث، وأعلنت عن وقوع محاولة انقلابية في السودان، "وتدعو الجماهير للتصدي لها".

وبالتزامن، وجه محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة السوداني والناطق االرسمي باسم المجلس مناشدة لجميع السودانيين، من أجل الدفاع عن البلاد.


 وقال في تعليق على على حسابه على فيس بوك، "هبوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال
".

إلا أنه عاد وأضاف في تعليق لاحق:" الأمور تحت السيطرة والثورة منتصرة".

 

من هو اللواء عبدالباقي البكراوي ؟

 

تردد اسم اللواء عبدالباقي البكراوي بزعم تورطه في المحاولة الانقلابية الفاشلة في السودان،.

 

وهذه المحاولة الانقلابية هي السادسة على الأقل منذ الإطاحة بنظام عمر البشير، وهي محاولات تباينت تفسيرات الشارع السوداني لها بين مصدق ومشكك.

 

قد يهمك أيضا:

بعد محاولة الانقلاب.. دبابات الجيش السوداني تنتشر في الشوارع (فيديو)

السودان: اعتقال جميع المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة

وفي هذه المحاولة الانقلابية الجديدة تردد بشدة أن سلاح المدرعات بضاحية الشجرة جنوبي الخرطوم يقف خلف المحاولة وهو نفس السلاح الذي تردد أنه يقف خلف محاولة سابقة ويومها تردد أيضا عبد الباقي بكراوي حيث ذكرت تقارير محلية أنه رفض تسلم مهام قائده اللواء نصر الدين عبد الفتاح بعد اعتقاله.

 

وشهد سلاح المدرعات إقالة  8 جنرالات  في وقت سابق بحسب تقارير محلية،  من اللواء عبدالباقي البكراوي الذي كان قائد ثاني لسلاح  الدرعات قبل نقله إلى الأكاديمية.

 

وتقول مصادر محلية إن سلاح المدرعات كان توترت علاقته مع قوات الدعم السريع إثر رفضه تمركز الدعم السريع في محيطه.

 

وفي وقت سابق أيضا تم تداول إحالة عبدالباقي البكراوي للتحقيق بعد تسجيل مسرب قيل إنه تضمن إساءات لمحمد حمدان دقلو (حميدتي) النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني.