الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تفسر أسباب ارتفاع أسعار الخضروات

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة أن القطاع الزراعي يتأثر بالعديد من المتغيرات أهمها التغيرات المناخية والظروف الجوية.

وقال القرش في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتحدث عن قطاع زراعي والقطاع يتأثر بالعديد من المتغيرات أهمها المتغيرات الجوية ولذلك نكثف الجهود لتحسين القدرات وحجم الاستثمارات في مجال الصوب وتحديث نظم الري والهدف من كل ذلك زيادة المعروض".

وأضاف: "بعض البرامج كانت تتحدث أن الأسعار كانت أقل من السعر العادل خلال فترات الإنتاج؛ نحن نتحدث عن فاصل بين العروات وليست فترة انتاج وهي فترة وجود المحصول في الأرض".

وتابع: "علينا تطوير الأمور من حيث التصنيع الزراعي وتحسين التبريد وسلاسل الامداد وتوصيل المنتج بالمستهلك مباشرة وهناك تنسيق مستمر مع الغرف التجارية".

وواصل: "نشاهد العربات التي توفرها الوزارة ولدينا 400 مركز يوفر فيها الخضروات وهناك منافذ وطنية وأمان ونقوم بزيادة المعروض لخلق توازن في الأسعار".

وأوضح: "العروات معروف مواعيدها والطماطم تزرع طوال العام وهناك فاصل شهر أو اثنين بين العروات ولذلك تم انشاء 100 ألف فدان صوب زراعية".

واختتم: "الدولة اتخذت إجراءات صارمة لزيادة حجم الإنتاج ونرصد الأسعار بشكل مستمر ولكن تنظيم الأسواق الداخلية هناك جهات أخرى تساعد فيه".