الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليوم.. وزيرة الثقافة تشهد تخرج الدفعة الأولى من مبادرة "صنايعية مصر"

الرئيس نيوز


تشهد الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مساء اليوم الأحد، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، تخريج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة "صنايعية مصر"، والتي أطلقتها القيادة السياسية للحفاظ على الهوية المصرية وملامحها المتميزة، تحت إشراف وزارة الثقافة ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية.

وقال الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أنه من المقرر أن تفتتح وزيرة الثقافة معرض مشروعات تخرج الشباب فى مجالات: "الخزف – النحاس – التطعيم بالصدف– الخيامية - قشرة الخشب وفنون الحلى"، الذين تم تدريبهم وفق أحدث النظم الدراسية وأشرف عليه نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى الحرفين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمركز الحرف بالفسطاط.

كما أنه من المقرر أن تمنح شهادات التخرج لعدد (33) فنانا وحرفيا بين سن 18 و40 سنة هم نواة الدفعة الأولى، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في إنجاز المشروع من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الذين قدموا سلسلة من الدورات التدريبية للدارسين في مجال ريادة الأعمال.

وانقسم التدريب إلى مرحلتين: بدأت الأولى خلال شهر أكتوبر 2019 لإعداد الدارسين للتعرف على الحرف وتعلمها، واعتمدت المرحلة الثانية على رفع كفاءة العاملين فى مجالات الحرف التراثية من المتدربين.

كما اشتمل التدريب على جانبين: (نظري وعملي) اشتملا على مجالات الدراسات المتحفية؛ بهدف دمج عمليات التدريب مع الرؤية البصرية للتراث الموجود بالمتاحف (الإسلامي والقبطى والمصرى) وفنون التصميم المرتبطة بكل حرفة على حدة للوصول بها للشكل الفنى النهائى.

وتعد مبادرة "صنايعية مصر" إحياء لثروة تذخر بها البلاد من التراث المادي فى مجالات الحرف اليدوية المختلفة، وتوجهاً جديداً لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومي وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة.