السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

محمد الباز يوضح أهم مكاسب مصر من بيان مجلس الأمن حول سد النهضة

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 10:01 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الإعلامي محمد الباز؛ أن مصر حققت عدد من الأهداف بعد صدور البيان الرئاسي من مجلس الأمن الدولي حول فضية سد النهضة الإثيوبي.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمر في قضية سد النهضة دعا الدول الثلاث إلى العودة للاتحاد الأفريقي والتفاوض للوصل لاتفاق قانوني ملزم وهو ما قاله مجلس الأمن".

وأضاف: "البيان رئاسي بعد وثيقة رسمية صادرة عن مجلس الأمن ترقي لأن يكون قرار ملزم وعلى الفور وزارة الخارجية رحبت بالبيان واعتبرت أنها حققت أهدافها وكذلك الحكومة السودانية رحبت به".

وتابع: "إثيوبيا كالعادة راوغت وهاجمت تونس وقالت إن تونس ارتكبت زلة سياسية لأنها استغلت موقعها كعضو مفوض لأفريقيا في مجلس الأمن وجاملت مصر والسودان وفي المقابل قامت تونس بالرد وأكدت على أنها قامت بهذه الخطورة لأنها في مصلحة جميع الأطراف".

وواصل: "مصر كان لديها مجموع من الثوابت في موضوع سد النهضة الأول أن يكون الحل أفريقي وحين فشلنا في ذلك ذهبنا إلى مجلس الأمن".

وأكمل: "الأمر الثاني هو مطالبة مصر باتفاق قانوني ملزم؛ بيان مجلس الأمن أكد على ذلك والأمر الثالث هو أن البيان أشار إلى اتفاق المبادئ عام 2015 وأكد على تواجد المراقبين".

واختتم: "في النهاية حققت مصر من خلال البيان الرئاسي الثوابت في قضية سد النهضة؛ مجلس الأمن لم ينظر في موضوع سد النهضة لا إداريا وفنيا لأنه ليس اختصاصه ولكن مصر ذهبت للمجلس لسبب سياسي لأن الأمر لو استمر كما هو سوف يتسبب فيما يؤثر على السلم والأمن الأفريقي".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads