الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تكشف عن التدفقات الجديدة للقاحات كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مصر تمتلك كافة أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مثل أسترازينكا وسينوفارم وسينوفاك وسبوتنيك.

وقال مجاهد في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى": "سوف نشهد تدفقات عددية من اللقاحات؛ سوف نحصل على 5.2 مليون جرعة من لقاحات فايزر وموديرنا خلال أيام".

وأضاف: "لدينا أيضا تدفقات من لقاح استرازينكا ب،1.5 مليون جرعة وبخلاف ضخ 17 مليون جرعة من لقاح فاكسيرا ساينوفاك".

وتابع: "نقوم منذ بداية شهر سبتمبر بإنتاج 300 ألف جرعة يوميا من لقاح ساينوفاك ونتفاوض مع العديد من الشركات حاليا لتصنيع أحد اللقاحات الغربية في مصر".

وعن إمكانية توزيع اللقاحات من خلال سيارات متنقلة قال مجاهد: "حفظ اللقاحات يحتاج لسلاسل تبريد وثلاجات لدينا قوافل متنقلة تقوم بالتطعيم ولكن المسافات البعيدة نتاج للتسجيل ثم يتوجه المواطن للحصول على اللقاح في نفس اليوم".

وأكمل: "كنا حريصين أن يكون هناك مراكز منفصلة لهؤلاء المسجلين عبر الحافلات لضمان سرعة الحصول على اللقاحات في نفس اليوم".

وأوضح: "لا يمكن حفظ كل أنواع اللقاحات في السيارات ولكن حين يكون هناك فرقة متنقلة تنتقل إلى مصنع أو مشروع قومي لتطعيم الموجودين يتم تجهيز غرفة في المكان تتضمن إجراءات مكافحة العدوى والثلاجات المطلوبة لحفظ اللقاح".

واختتم: "نتحرك لكل المواطنين وفي الجامعات نوفر مليون جرعة؛ والمدارس والمشاريع القومية والمصانع وموجودين في كل مكان للتسهيل على المواطن".