السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث التيجراي يكشف تطورات الصراع مع قوات آبي أحمد

الرئيس نيوز

أكد جيتاشو رضا المتحدث باسم جبهة تحرير التيجراي أن هناك صراع قائم مع أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي منذ شهر يونيو لافتا أن قواته قامت ببعض العمليات الهجومية ضد قواته أبي أحمد وأصبحت تسيطر على أجزاء كبيرة من المنطقة.


وقال رضا في تصريحات لبرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تنم": "بالنسبة إلينا يجب أن نتخذ خطوات لإعادة السيطرة على المنطقة مجددا لأنها الجزء الأم وجزء رئيسي ونستمر في العمل ولن تسيطر قوات أبي أحمد على المنطقة مجددا".


وأضاف: "تستهدف قوات أبي أحمد المدنيين في الإقليم والنساء تعرضن للانتهاكات وقامت قوات أبي أحمد بتدمير القري والمنازل والمحاصيل ويريدون إخضاع الإقليم عن طريق المجاعة".

وأوضح: "لقد دمروا قري ودمروا منازل ودمروا كل شيء في الإقليم ومن خلال التعاون مع شركائنا نحاول إيقاف التدمير وما يحدث يمكن أن يطلق عليه إبادة جماعية".

وعن دور إريتريا في الصراع قال رضا: "ارتيريا هم جزء من الصراع في الإقليم ولقد قاموا بنشر 70% من القوات في التجراي وأيضا مع القوات التابعة لأبي أحمد وهم لا يستطيعون مواجهة الهجمات التي نقوم بتنفيذها وحدثت العديد من الانتهاكات في التجراي".


وحول وجود صراع مع أقاليم أخرى في الإقليم قال رضا: "ليس هناك الكثير من المناوشات ربما كانت في الماضي ولكن حدث نوع من التقدم ولكن سنستطيع إزالة أبي أحمد من إقليم التجراي من خلال عناصر الجبهة ومستعدين العمل مع الجميع".


واختتم: "الهدف الأولهو التخلص من الاعتداءات ويجب أن نضمن عدم عودتهم وأن نزيح القوات ونطردها بالكامل ؛ الانفصال ليس ضمن أهدافنا ولكن هدفنا رفع المعاناة عن سكان الإقليم".