الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم العالي يوضح عوامل انخفاض شدة فيروس كورونا عن الموجات السابقة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي؛ أن مصر تمر حاليا بالموجة الرابعة لانتشار كورونا لافتا أن الشاهد أن الموجة الرابعة قد بدأت في الوصول للتسطيح واستعدادا للنزول في أوروبا والدول الأخرى.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر تأتي بعد الدول الأخرى ب 3 أسابيع من حيث الموقف الوبائي".

وأضاف: "نقوم بحصر التغيرات اليومية في الحالات النشطة وهي أعدد الإصابات مخصوما الحالات التي تخرج من المستشفيات وحالات الوفاة؛ فيما يخص مصر نحن في تصاعد ولكن نحن بدأنا قي الوصول لحالة من السكون

وتابع: "نحن في الموجة الرابعة ونرصد ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات وليس بالشدة اللي شاهدناها سابقا في الموجات السابقة وليست بالشدة التي شاهدها في الموجات الأخرى من حيث الإشغال في المستشفيات".

وواصل: "نسبة الإشغال في المستشفيات الجامعية في الأسرة العادية % 15 وفي العناية %33 والتنفس الصناعي 18% ومن خلال الفترة التي تحرك فيها الفيروس حدثت تحورات قد تكون أضعف".

وأكمل: "بجانب تحورات الفيروس وعدوي أعداد كبيرة تسببت في مناعة طبيعية وكذلك التطعيم ومع التحورات جعلتنا نشاهد زيادة ويمكن أن تزيد ولكنها ليست بالشدة أو القسوة في الموجات الماضية".

واختتم: "يجب التركيز على التطعيم ووسائل الوقاية؛ ومن أننا نمتلك كم من التطعيمات سواء من التصنيع الداخلي أو المستوردة؛ لا يوجد أي ضائقة في توفير اللقاحات وشاهدنا السيارات التي حركتها وزارة الصحة لتوفير اللقاح بشكل مريح للمواطنين".