الخميس 23 سبتمبر 2021 الموافق 16 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الصحة تكشف تفاصيل التعديلات على البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 07:22 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

كشف الدكتور خالد مجاهد؛ المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل التعديلات على البروتوكول العلاجي للمصابين بفيروس كورونا.

وقال مجاهد في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "النسخة الحالية من البروتوكول هي الخامسة وتم الإعلان عنها بعد أبحاث قامت بها اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا".

وأضاف: "هناك تغيرات في البروتوكول وتم إضافة دواء مونوكرونال أنتي باديز ويستخدم للحالات البسيطة والمتوسطة ويقلل نسبة دخول المستشفيات 70% والوفاة 70%؛ وفرنا 15 ألف جرعة منه بقيمة 50 مليون دولار".

وتابع: "تم أضافة دواء جديد لتحفيز المناعة ضد الفيروسات ودواء أخر لمنع التليفات في الرئة ويستخدم في حالات البسيطة والشديدة الخطورة".

وواصل: "تم تقنين استخدام مضادات التجلط كجرعات وقائية ويتم استخدامها بدواعي وتم وضع استخدامات واضحة للكورتيزون ويستخدم في الحالات الخطرة والشديدة الخطورة".

وأكمل: "تم وضع ضوابط لنقل المصابين إلى المستشفيات حيث يتم عزل الحالات البسيطة والمتوسطة منزليا أما الحالات التي لا تنخفض درجات الحرارة بعد استخدام الأدوية لمدة 48 ساعة أو زيادة عدد مرات التنفس إلى أكثر من 24 مرة بالدقيقة والحمل والسمنية ومرضي الأورام يتم نقلهم للمستشفى لمتابعتهم".

وأوضح: "حين نعلن عن بروتوكول جديد تقوم اللجنة بعمل ويبنار علمي مع كل الأطباء ويتم توزيعه على كل الأطباء ويتم شرح كل التحديثات على البروتوكولات".

واختتم: "يتم طباعة البروتوكول وتوزيعه على كل المستشفيات الحكومية والخاصة لأن النظام واحد والأدوية التي يتم اضافتها أو تقنين استخدامها أو وضع ضوابط لها يتم استخدامها طبقا لرؤية الطبيب".

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads