الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جونسون يهدد بملاحقة الفاسدين الروس.. ولافروف يهدد بطرد دبلوماسيين بريطانيين

الرئيس نيوز

علا سعدي
قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون اليوم الخميس، إن الشرطة البريطانية قد تستهدف الروس الفاسدين الذين يدينون بثرواتهم إلى صلاتهم بالرئيس فلاديمير بوتين، وذلك ردا على هجوم بغاز الأعصاب على جاسوس روسي سابق.
وكانت المملكة المتحدة طردت 23 دبلوماسيا روسيا بسبب هجوم بغاز الأعصاب “نوفيتشوك” على سيرجي سكريبال وابنته يوليا.
وأشار جونسون بشأن الرد البريطاني على قضية سكريبال خلال مقابلة له مع هيئة الإذاعة البريطانية، إلي أن ما يرغب الناس في رؤيته هو بعض الأشخاص فاحشي الثراء المرتبطين مباشرة بفلاديمير بوتين، الذين يمكن أن يكون السبب في ثرواتهم هو علاقاتهم بفلاديمير بوتين، والذين ربما تستطيع أجهزة القانون والشرطة أن تصدر أوامر ضدهم تتعلق بحيازتهم ثروات لا تفسير لها، لتقديمهم للعدالة بسبب ما ارتكبوه من فساد شديد.
بينما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس أن روسيا ستطرد الدبلوماسيين البريطانيين قريبا ردا على قرار بريطانيا لطردها 23 مبعوثا روسيا بسبب هجوم كيماوي وقع على عميل روسي سابق.
وبحسب وكالة “رويترز” صعد وزير الخارجية بوريس جونسون الخطاب ضد روسيا، واتهامها بالهجوم علي العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال.
بينما تنفي موسكو أي تورط لها في تسميم سكريبال، وقال الكرملين “أن الموقف البريطاني غير مسؤول ولا يدعمه أي أدلة”، وقالت بريطانيا “أنها لن تضطر طويلا لاستجابة روسيا”.
وقال لافروف “أن الاتهامات غير مقبولة وأن الدبلوماسيون البريطانيون سيطردون”.