الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي يلتقي دي مايو و جورجيتي ولامورجيزي للتباحث حول الانتخابات الليبية

الرئيس نيوز


 

 

قال موقع "ديكود 39" الإيطالي إن  نائب رئيس المجلس الليبي عبد الله اللافي موجود في إيطاليا لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع أعضاء الحكومة الإيطالية، موضحاً أن الجولة تشمل لقاءات مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، ووزير التنمية الاقتصادية جيانكارلو جيورجيتي ووزيرة الداخلية لوتشانا لامورجيزي. ورجح الموقع لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي بييرو فاسينو.

 

وأوضح الموقع أن التصويت في ليبيا من بين الموضوعات المطروحة على الطاولة بين  دي مايو و اللافي، حيث انضمت إيطاليا إلى فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة في بيان رحب بمشروع قانون الانتخابات الذي قدمه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

 

والتقى دي مايو اللافي، فيما جدد الدعم لتحقيق الاستقرار في البلاد وعملية انتخابية شاملة، كما أكد العزم على متابعة توطيد الشراكة مع ليبيا.

 

وأكد الموقع أن التصويت يعد خطوة حاسمة لأن رئاسة وحكومة لديها الشرعية عبر التصويت قد يكون لها المزيد من القدرات السيادية وبالنسبة للأمريكيين يترجم في تأثير أكبر بشأن إقناع القوات الأجنبية مثل روسيا بالتخلي عن وجودها في ليبيا.

 

وأشار الموقع إلى أنه إذا كانت المساعدة الإيطالية لعمليات التنمية بشأن ليبيا الحالية والمستقبلية محور النقاش مع جورجيتي، فإن اللافي محور نقاشة مع لامورجيزي هو الهجرة، فيما يدرك اللافي هذه المسألة المعقدة التي تؤثر تحديداً على منطقته. كما تؤكد الاجتماعات على اعتبار الليبيين لإيطاليا جزءاً من الحوار المستمر.