السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير في شؤون الجماعات الإرهابية: 30 يونيو كانت بداية فشل الإخوان في شمال أفريقيا

الرئيس نيوز

أكد ماهر فرغلي الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية؛ أن هناك انهيار للإسلام السياسي في المنطقة وانهيار للإخوان داخل المنطقة العربية؛ وفي شمال أفريقيا وهي كانت قطاع ومركز ومنطقة فيها تمدد كبير للجماعة.

وقال فرغلي في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك انهيار متتالي للإخوان في الجزائر وتونس والمغرب؛ حزب العدالة والتنمية في المغرب فشل في الانتخابات المغربية".

وأضاف: "حكومة الإخوان في المغرب تسبب في انهيار اقتصادي للشعب المغربي وانهيار في اختبارات مثل موضوع التطبيع والصحراء الغربية؛ انتهى زمن الإخوان المسلمين في المغرب".

وتابع: "الأمر بدأ من 30 يونيو في مصر؛ النموذج بدأ في الفشل لأن الإخوان والتيارات لم يكن لديها برامج حقيقة في السلطة والحكم؛ هم يرفعون شعارات ولكن ليس لديهم برامج أو حلول".

وأكمل: "منظومة القيم والأخلاق لدي هذه الجماعات منظومة فاشلة؛ على مستوى التطبيق العملي للشعارات غير صحيحة؛ عندما يسيطرون على الحكم يحاولون السيطرة على كل شيء في الدولة".

واختتم: "30 يونيو كانت البداية ولكن ما يقلقني أن فشل النموذج مع إعلان الجماعة لشعارات السلمية وبناء تنظيمات سرية مثل حسم يستتبعه نجاح نموج طالبان في أفغانستان والإخوان قد تروج أن نموذج حمل السلاح هو الأفضل للوصول إلى السلطة".