السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

توقعات مصرفية بانخفاض فوائد البنوك نهاية مارس

الرئيس نيوز

أجمع أقسام البحوث بالبنوك أنه مع اقتراب موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، والمقرر عقده يوم29 مارس الجارى ، أن أسعار الفائدة ستشهد خفضا خلال هذا الشهر، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى انخفاض معدل التضخم اليومي إلى 14.4% خلال شهر فبراير، من 17.1% في يناير، ليقترب بشكل أكبر من أي وقت مضى من مستهدف البنك المركزي لمعدل التضخم عند 13%.
وتتوقع المجموعة المالية هيرميس أن يقدم البنك المركزي على ثاني خفض لأسعار الفائدة هذا العام بمقدار 50 إلى 100 نقطة أساس، وذلك “قبل أن يتوقف البنك المركزي قليلا لتقييم أثر جولتي التيسير النقدي على المجاميع النقدية الأساسية. وقالت هيرميس إن المزيد من اتضاح الرؤية حول الجولة المقبلة من خفض دعم الطاقة من شأنه أن يتيح المزيد من التوجيه لتحريك أسعار الفائدة على المدى القصير.
وتتوقع بحوث “فاروس” تراجع الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال اجتماع اللجنة المقبل، وقالت إن القرار سيؤثر بشكل إيجابي على الشركات ذات الرافعة المالية المرتفعة وعلى القطاع العقاري. وتوقعت فاروس أيضا انخفاض معدل التضخم بحوالي 200 نقطة أساس خلال عام 2018. وتوقعت بحوث “سي آي كابيتال” خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال هذا الشهر وأن تنخفض أسعار الفائدة 5% بنهاية العام الجاري.
وترى بحوث “مباشر” إن البنك المركزي سيخفض المعدل بـ 200 نقطة أساس دفعة واحدة مستفيدا من استمرار التراجع في تأثير سنة الأساس على معدل التضخم السنوي. وتتوقع مباشر ألا تكون الموجة التضخمية المقبلة جراء الخفض المتوقع للدعم في يوليو المقبل بضخامة الموجات السابقة.