الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البترول توضح حقيقة استيراد الغاز من إسرائيل

الرئيس نيوز

أكد المهندس طارق الملا؛ وزير البترول والثروة المعدنية؛ أن مصر تصدر الغاز الطبيعي عبر خطوط إلى الأردن وعبر محطات الإسالة في إدكو وبعد الانتهاء من قضية التحكيم مع الشركة الإسبانية بدأ تشغيل محطة دمياط وشحنات الغاز تتجه إلى أوروبا أو الشرق الأقصى.

وقال الملا في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "في منطقة شرق المتوسط نعتبر من الدول الرائدة في البترول والغاز؛ قوتنا تأتي من أمرين غاز ينتج محليا وبنية أساسية متميزة وشبكة خطوط أنابيب ومرافق وموانئ وشبكة غير محدودة يتعدى أطوالها 7500 كم غير شبكة المنازل والتي تعد ضعف هذا الطول".

وأضاف: "لدينا خطوط تجعلنا نتحدث مع دول منطقة شرق المتوسط المنتجة مثل إسرائيل وفي غزة وفي لبنان إن شاء الله تنتج وهناك قبرص".

وتابع: "الاكتشافات كبيرة على الاحتياجات في بعض الدول وغير قادرة على الاستفادة لاستخراجه ويجب أن يباع وليس لديهم شبكات ولا وسائل ومصر أنسب حل لتصريف هذا الغاز".

وأوضح: "لدنيا اكتفاء ذاتي ونصدر ومن إمكانياتنا أننا نستورد لإعادة التصدير؛ نشتري ونبيع ونشحن ومن هناك نقول إننا مركز لتداول وتجارة الغاز".

وأكمل: "نساعدهم في تحويل الغاز لعوائد مالية والمحطات في مصر أنشئت من 2003 إلى 2005 كانت التكلفة لمحطة دمياط 1.5 وسعرها الأن لا يقل عن 4 مليار".

واختتم: "تكلفة محطة إدكو كانت 1.9 مليار دولار وحتى نقوم بإنشائها مجددا الأن نحتاج إلى 6 مليار دولار ولا يوجد دولة بإمكانها استثمار المبلغ من أجل تصدير الغاز".