الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول يوضح تطورات تصدير الغاز المصري إلى لبنان

الرئيس نيوز

أكد المهندس طارق الملا؛ وزير البترول والثروة المعدنية؛ أن خط الغاز العربي كان متوقفا منذ 2010 وفي 2012 توقف تصدير الغاز إلى الأردن.

وقال الملا في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "بعد عمليات تسريع الإنتاج وصلنا للاكتفاء الذاتي وتم استئناف التصدير للأردن ثم بدأنا التصدير من محطة الإسالة في إدكو".

وأضاف: "أصبح لدينا الإمكانية للتصدير من خط الغاز أو محطة الاسالة والظرف الذي تمر به لبنان كان يجب أن نقوم بحل المشكلة ومساندتهم والغاز المصري سوف يقوم بتشغيل محطة الكهرباء في شمال لبنان حتى تضيء مناطق كبرى في لبنان".

وتابع: "الاجتماع الذي انعقد في الأردن منذ يومين كان اجتماع تمهيدي للجلوس لمعرفة الإجراءات المطلوبة لضخ الغاز ويجب على الأطراف المختلفة التأكد من صلاحيات الخط وكان معنا الفرق الفنية والتجارية والاقتصادية".

وواصل: "اتفقنا مع الوزراء أن تقوم كل بلد باختبار صلاحية الخط وليس لدينا مشكلة في مصر والأردن؛ وسوريا أكدت على عدم وجود مشكلة ويتبقى المنطقة من سوريا إلى لبنان سوف يتم مراجعتها".

وأكمل: "هناك عدد من المرافق سوف تراجع ويتم مراجعة البنود التعاقدية في العقود وسوف يتم التأكد من صلاحية محطة الكهرباء في لبنان على العمل".

واختتم: "أكدت على حرصنا على توريد الغاز على الفور بمجرد التأكد من الانتهاء من هذه الأمور وسوف أتوقع أن يتم الضخ خلال أسابيع أو شهور".