الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الاقتصاد المصري يودع أزمة كورونا ويستأنف 4 برامج رئيسية

الرئيس نيوز


تعتزم الحكومة استئناف برامج دفع النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية والتي كانت قد تم ارجائها بسبب جائحة كورونا خلال الفترة الماضية.

وكان د. محمد معيط وزير المالية قد أكد في تصريحات سابقة لـ" الرئيس نيوز" أن التوقعات تشير إلى أن عام 2022 عام التعافي من جائحة كورونا وان توقعات النمو تشير إلى أنه بنهاية العام المالي 2021/2022 تتراوح بين 5.4 و5.6% وهو ما دفع الحكومة لاستئناف 4 برامج من شأنها دفع الإيرادات العامة بحسب ما كشفه وزير المالية.

-  استئناف برنامج الطروحات الحكومية

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط إن اللجنة المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة تعمل حاليًّا في البرنامج، مشيرًا إلى أنه من المخطط الإعلان عن طروحات قبل نهاية العام الحالي.

وبحسب مصادر مسئولة لـ" الرئيس نيوز" قد تكون شركة اي فينانس الاولى في عملية الطرح نظرا للاهتمام العالمي بالمجال التكنولوجي خاصة ان الشركة تمتلك حزمة ضخمة من الحلول التكنولوجية ونظم الدفع والتحصيل الالكتروني وهو الملائم للفترة المقبلة يليها حصة من بنك القاهرة

 

-   طرح أول صكوك سيادية

تعتزم مصر طرح صكوكا سيادية للمرة الاولى بنهاية العام ، وأشار الوزير أن القانون الخاص بها قد صدر، مؤكدًا أنه ما زال يتم العمل على وضع اللائحة التنفيذية للقانون، كما يجب تأسيس شركة تصكيك. ولفت إلى أنه لم يتم تحديد قيمة طرح تلك الصكوك بعد، مشيرًا إلى أن قيمتها قد تكون أقل من مليار دولار أو قد تكون أكثر من ذلك.

-   عودة ضريبة البورصة

تجرى لجنة مشكلة بين المالية وادارة البورصة حاليا اجتماعاتها لبحث اليات عودة تطبيق تلك الضريبة والتي تم ارجائها فعليا بسبب جائحة كورونا


-    طرح المزيد من السندات الخضراء

تعتزم الحكومة خلال عام 2022 استئناف طرح حزمة جديدة من السندات الخضراء والتي تمول مشروعات ذات طابع بيئى او اجتماعي بعد تجربة طرح العام الماضي بقيمة 750مليون دولار .