الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قبل العودة إلى مصر.. رئيس بعثة الأزهر يصف الأيام الأخيرة في أفغانستان

الرئيس نيوز

كشف الدكتور شوقي أبو زيد، رئيس بعثة الأزهر الشريف في أفغانستان، تفاصيل الأيام الأخيرة بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول.

وقال أبو زيد في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "العاصمة حدث فيها شلل تام وتكدس في السيارات وكثير من الشعب الأفغاني كانوا يتسابقون للسفر وكنا مقيمين في مقر السفارة لمدة عشرة أيام".

وأضاف: "جاءت تعليمات بسرعة التوجه إلى السفارة وأخبرنا القنصل بالتحرك إلى السفارة على الفور وانطلقنا في سيارات يوم الأحد إلى مقر السفارة ثم إلى المطار".

وتابع: "كانت ساعات عصيبة وموقف عصيب خرجنا الساعة 12 مساءا وهناك عناصر من حركة طالبان في الشوارع في شكل كمائن وكانوا يستوقفوننا وكان معنا بعض الإخوة الأفغان".

وواصل: "كان هناك تدافع بمئات الألف نحو المطار وحدث إطلاق نار كثيف جدا فوق رؤوسنا من كل اتجاه وسط أمواج بشرية متلاطمة وكثرت حالات السرقة".

وأوضح: "دولة بالكامل سقطت وخاصة السراق حاولوا اقتحام الحافلات وسرقة أمتعتنا والتعليمات جاءت بالعودة إلى مقر السفارة مجددا وعدم الذهاب إلى المطار".

واختتم: "كان هناك بعض من الشعب الأفغاني يحاولون افتحام الحافلات لدخول المطار ولكن كانت التعليمات بأن الحافلات للجالية المصرية فقط".