الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"القومية للأنفاق": 4 مليارات و450 مليون دولار تكلفة القطار الكهربائي

الرئيس نيوز

كشف المهندس عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق؛ أن مشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة – العلمين يعد أحد مشروعات الشبكة الجديدة للقطار وسيتم ربط البحر المتوسط بالأحمر على طريق قطار بطول 660 كيلو متر.

قال والي في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القطار يمر بالعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة والإسكندرية ومرسى مطروح والعلمين وفيها 22 محطة وهو خط مركب من ثلاث خطوط".

وأضاف: "الخط مكون من 3 خطوط الأول قطار سريع مكون من 8 محطات ويتحرك بسرعة 250 كم وقطار إقليمي بسرعة 150 كم وقطار بضائع يتحرك بسرعة 120 كم".

وتابع: "القطار يعد محور تنمية أكثر منه وسيلة نقل ويقوم بربط موانئ الإسكندرية والعين السخنة والعلمين ويمر بالمناطق الصناعية واللوجستية من شرق مصر لغربها".

وواصل: "القطارات تمر بالمناطق الصناعية مثل النوبارية والسادات والعلمين الجديدة وتعتبر محور تنمية مهم وتستثمر في الوقت هو مشروع عملاق".

وأكمل: "القطار يتحرك من العين السخنة إلى مرسي مطروح في 4 ساعات وبدأنا بالفعل في الأعمال الانشائية ونعمل عليها حاليا وفترة تنفيذ المشروع ينتهي في يناير 2024".

وأوضح: "التكلفة الإجمالية للمشروع أربعة مليارات و450 مليون دولار ويتم تنفيذه من اتحاد شركات مصري ألماني شركة سيمنز تقود أعمال القطارات والأنظمة والجسور تقوم بها المقاولون وأوراسكم ومجموعة كبيرة من الشركات".

واختتم: "نظام التمويل للمشروع جديد المبلغ كبير وبالتالي كنا في مفاوضات مستمرة لنصل للشكل المرضي وشروط فائدة منخفضة تكاد تكون لم تحدث في تاريخ مصر وفترة سداد 40 سنه ".