السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فاينانشيال تايمز: الشرق الأوسط تعلم عدم الاعتماد على أمريكا

الرئيس نيوز

غادرت آخر رحلة جوية أمريكية مطار كابول وسط هدير نيران طالبان، فيما تثير كارثة الولايات المتحدة والغرب في أفغانستان مخاوف جدية لأسباب جدية تمتد من شرق أوكرانيا إلى ما بعد مضيق تايوان. 

تسبب استيلاء طالبان السريع على الأرض بعد حرب استمرت 20 عامًا في حدوث صدمة في وسط وجنوب آسيا.

ومع ذلك، فإن رد فعل قادة الدول على الاستسلام الأمريكي في الشرق الأوسط محدود، على الرغم من أن المنطقة كانت ساحة لسلسلة من الهجمات الأنجلو أمريكية. ويبدو عمليًا أن الحلفاء والمعارضين أدركوا بما لا يدع مجالاً للشك أنهم لا يستطيعون الاعتماد على الولايات المتحدة.

تحت أعين وآذان الجميع قدمت الولايات المتحدة دعمًا غير محدود إلى الجيش الأفغاني ولكن قبل وقت طويل من قبول واشنطن الهزيمة في أفغانستان، أظهر الغزو والاحتلال بقيادة الولايات المتحدة للعراق حدود قوة أمريكا وعدم قدرتها على تشكيل الجغرافيا السياسية في المنطقة.

على الرغم من إنفاق تريليونات الدولارات في العراق وأفغانستان على تدريب وتجهيز قواتهما المسلحة، فقد انصهر الجيش العراقي بسبب الفساد والطائفية قبل هجوم داعش عام 2014 من سوريا، مثل الجيش الأفغاني، الذي تبخر.

لكن عدم الثقة في أمريكا دفع قادة الشرق الأوسط إلى الحوار بهدف الردع، بدلاً من الاعتماد على الغرباء. اختار جورج دبليو بوش البقاء في أفغانستان في محاولة لتحويل انتباه الأمريكيين بعيدًا عن إخفاقه في العراق. 

وأحيت الإدارات المتعاقبة الصراع القديم بين السنة والشيعة، كما فشل باراك أوباما في عام 2013 في فرض "خطه الأحمر" ضد النظام السوري باستخدام غاز الأعصاب ضد المتمردين السنة الذين أشادوا بواشنطن إشادة غير ذات جدوى.

كان دونالد ترامب بالفعل في طريقه إلى الخروج من سوريا والعراق بشكل فوضوي عندما وقع اتفاق الانسحاب مع طالبان في فبراير من العام الماضي وقوض الحكومة الأفغانية، التي لم يرغب حتى في التشاور معها.
 
وفيما يتعلق برغبة حلفاء الولايات المتحدة في مساعدة المملكة العربية السعودية بعد تعرضها لهجمات مدمرة بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد أرامكو السعودية في عام 2019، قرر ترامب، إلى جانب الضمانات الأمنية الأمريكية، أن السعوديين هم الذين تعرضوا للهجوم وأن الولايات المتحدة لم تستهدف بأي ضرر.

قال أحد وزراء الخارجية العرب المخضرمين قبل رد ترامب على هجوم إيران: "المشكلة الأساسية هي اعتماد العرب على الأجانب، وبعد ذلك، إذا غير الأجانب سياساتهم، فإن مصي مصالحنا وقضايانا الضياع".

والآن يحاول القادة العرب توقع موجة الأحداث قبل أن تقع عليهم. وأشارت صحيفة فاينانشيال تايمز إلى أهمية المباحثات العربية العربية الكثيرة التي عقدت منذ وصول بايدن إلى البيت الأبيض. كما أشات الصحيفة إلى أهمية انطلاق أكثر من جولة للحوار بين إيران والسعودية، بشأن خلافاتهما في ملفات اليمن وسوريا والعراق إلى لبنان، وبدأ الحوا وانطلقت الاجتماعات بين مسؤولي الرياض وطهران على أرض بغداد منذ أبريل.

أما الإمارات العربية المتحدة ومصر، وتوجهاتهما إزاء المشهد السياسي في ليبيا التي تتناقض مع مفضلات تركيا وقطر في الحرب الأهلية في ليبيا، فقد بدأت بينهم محاولات التقارب وإصلاح العلاقات.

ويكافح العراقيون من أجل البقاء كدولة موحدة، وفي هذه السياق، استضافت بغداد يوم الأحد الماضي قمة جمعت بين خصوم المنطقة: جيران العراق.

وقالت الصحيفة أن إدارة ترامب قدمت شيكات على بياض للسعودية وإسرائيل. ومع ذلك، كان بايدن، في العديد من تصريحاته، رافضًا للغاية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان  وزعمت الصحيفة أن إدارة بايدن أكثر صرامة تجاه إسرائيل التي شجعها ترامب على ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة من جانب واحد. في الأسبوع الماضي، التقى القادة الإسرائيليون والفلسطينيون للمرة الأولى منذ انهيار جهود السلام التي قام بها أوباما عام 2014.

وأوصت الصحيفة إدارة بايدن بضرورة إيجاد طريقة لمنع الكارثة الأفغانية من زيادة تعزيز إيران. ساعدت السياسة الأمريكية طهران في بناء محور شيعي في الأراضي العربية منذ أن أتى غزو العراق بالأغلبية الدينية إلى السلطة هناك. ويتمثل أحد أهداف بايدن المهمة في إحياء اتفاقية 2015 بشأن الأسلحة النووية التي وقعتها إيران مع الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية، والتي انسحب منها ترامب من جانب واحد في عام 2018. والخليج.

وقد أدت الاجتماعات غير المباشرة في فيينا إلى اقتراب واشنطن وطهران بشدة من التوصل إلى اتفاق نووي قبل انتخاب الرئيس الإيراني الجديد المتشدد إبراهيم رئيسي الذي قال إن إيران ستدعم الاتفاق النووي الذي يرفع العقوبات التي أعاد ترامب فرضها.

وتقول الولايات المتحدة إن الاتفاق النووي المقترح مطروح على الطاولة في فيينا. لكن قد يتعين على بايدن الذهاب إلى أبعد من ذلك. انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد من اتفاقية عام 2015، لكن إيران بدأت في عبور حدودها النووية بعد عام واحد، والمشكلة الحقيقية تكمن في عدم تحديد موعد نهائي لإيران لضمان الامتثال. قد تكون إيران أيضًا على استعداد للعمل مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان كما فعلت بعد هجمات 11 سبتمبر للحماية من إعادة احتضان تنظيمي القاعدة وداعش. 

كانت مواقف الولايات المتحدة وإيران متطابقة ضد داعش بعد أن تسرب التنظيم الإهابي من العراق إلى سوريا في عام 2014.

ولفتت الصحيفة إلى أن إيران تحتاج إلى إغاثة اقتصادية، ويريد القادة العرب التركيز على التنمية والتنويع بعيدًا عن ضرورات النفط في منطقة مليئة بالتوقعات غير المحققة للسكان في سن الشباب. حتى أن الولايات المتحدة تنسحب من أفغانستان لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع طالبان، بما يتوافق مع مصالحها المتصورة. وفي منطقة تعلمت للتو درسًا آخر بشأن عدم الثقة في الولايات المتحدة، سيكون من المفيد بالتأكيد استكشاف قوة المصالح الذاتية وقوة الحوار مع الآخرين لاستكشاف المزيد من الفرص.