الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد دخول أمازون.. الحكومة تتجه لتقنين التجارة الإلكترونية

الرئيس نيوز

أطلقت شركة أمازون العالمية أنشطتها في مصر، بعد أن تحولت شركة سوق دوت كوم مصر إلى أمازون مصر رسميًا اليوم الأربعاء مع إطلاق موقع  "amazon.eg"وذلك بعد نحو 4 سنوات من إتمام صفقة استحواذ أمازون على شركة سوق دوت كوم.

وتتنامي حركة التجارة الالكترونية مع دخول العالم جائحة كورونا، وارتفع نصيب مصر من تلك التجارة بحسب ما اكده رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب لـ"الرئيس نيوز".

وأكد "محروس" أن مصر ارتفع نصيبها من التجارة الالكترونية إلى 2 مليار دولار مما يشجع نحو اتخاذ إجراءات تقنين لتلك التجارة.

وقامت مصلحة الضرائب بمخاطبة 10 مسوقين إلكترونيين منهم سوق دوت كوم قبل تحوله إلى شركة أمازون لتحصيل 14% ضريبة قيمة مضافة عن مبيعات السلع التي يتم بيعها من خلال الموقع وتوريدها لمصلحة الضرائب.

تشريع جديد في الطريق

وتسعى الحكومة للانتهاء من صياغة تشريع جديد للتجارة الإلكترونية ينظم تلك العملية ويحمي المواطنين من النصب ويحدد حوافز للمشغلين للانضمام للمنظومة الرسمية.

تعديل تشريعي

وقالت مصادر مسئولة إن أحد أهم التعديلات المقترحة التى تم إحالتها للبرلمان تتضمن نصا صريحا بإخضاع السلع المباعة من خلال منصات إلكترونية للضريبة وتحديد السلع الخاضعة بشكل تفصيلى وإلزام تلك المنصات بضوابط ضريبية.