الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"أزمة ثقة".. إسرائيل أخطرت أمريكا بهجوم مفاعل نطنز قبله بساعتين

الرئيس نيوز

أرسلت إسرائيل إخطارا للولايات المتحدة بشأن خططها للهجوم على منشأة نطنز النووية الإيرانية في أبريل 2021 قبل شنه بأقل نن ساعتين، مما يعكس سياسة رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو بعدم إبلاغ إدارة بايدن بشأن الإجراءات الإسرائيلية ضد إيران، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الخميس نقلا عن مصادر أمريكية وإسرائيلية.

وتبنى نتنياهو هذه السياسة لأنه لم يثق في الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن، التي اختارت عكس سياسة دونالد ترامب والبدء في محادثات مع طهران حول عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران.

وقالت مصادر البيت الأبيض للتايمز إن إسرائيل انتهكت - على الأقل معنويا - سياسة غير مكتوبة لسنوات عديدة للتشاور مع الولايات المتحدة حول عمليات مثل استهداف مفاعل نطنز وتمكين واشنطن من التعبير عن معارضتها. 

وكانت المهلة القصيرة التي قدمها نتنياهو قبل عملية نطنز قد حرمت وكالات المخابرات الأمريكية من الوقت الكافي للرد. وبعد أيام من الهجوم، قالت واشنطن إنها لم تشارك في العملية.

قالت مصادر إسرائيلية إنه قد تم إخفاء المعلومات عن زملائهم الأمريكيين بسبب وجود تسريبات بشأن عمليات سابقة، وهي تهمة نفاها المسؤولون الأمريكيون. 

وقالت مصادر أخرى في القدس إن إدارة بايدن لم تكن منتبهة للمخاوف الإسرائيلية بشأن إيران وركزت أكثر من اللازم على إحياء الاتفاق النووي.