الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران على بعد شهرين من تصنيع أسلحة نووية

الرئيس نيوز

قال وزير الدفاع الإسرائيل، يبني غانتس، اليوم الأربعاء، إن "طهران على بعد شهرين من امتلاك قدرة إنتاج أسلحة نووية"، داعيا المجتمع الدولي إلى وضع خطة وقائية جديدة لا تتضمن إحياء اتفاق إيران لعام 2015.

وقال غانتس، خلال لقاء مع أكثر من 60 سفيرا أجنبيا: "لإيران نوايا بالقضاء على إسرائيل، وهي تعمل من أجل أن تكون بحوزتها الوسائل لتنفيذ ذلك. إضافة إلى ذلك هي تعمل بواسطة أذرعها في العراق واليمن وسوريا ولبنان وغزة، وتستخدم طائرات دون طيار وصواريخ دقيقة، وتعمل ضد سفن تجارية في البحر وحتى أنها تشن هجمات سايبر في أنحاء العالم".

وأضاف: "تقديراتنا هي أن الطائرة دون طيار التي استهدفت سفينة "ميرسر ستريت" انطلقت من إيران وعلى الأرجح بمصادقة الزعيم الأعلى علي خامنئي، وهذا إثبات آخر على أن إيران هي تهديد على العالم والمنطقة قبل أي أحد آخر".

وهدد بالعمل العسكري في المستقبل ضد إيران كي لا تصل إلى سلاح نووي.قائلا: "إيران ضاعفت ميزانيتها الأمنية، في السنوات الخمس الأخيرة، لتصل إلى 49 مليار دولار.

وتابع غانتس أن "إيران موجودة على بُعد شهرين من تجميع المواد المطلوبة لقنبلة نووية. ولا نعلم إذا كان النظام الإيراني مستعدا للتوصل إلى اتفاق نووي والعودة إلى طاولة المفاوضات، وعلى العالم أن يبني "خطة ب" ووقف تقدمها من الآن.

وختم بالقول إنه "لا يوجد لإسرائيل صراع مع الشعب الإيراني وإنما مع النظام الإيراني"، معربا عن قلقه من أن مندوبي المجتمع الدولي حضروا مراسم تنصيب الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الذي وصفه بأنه "الجلاد من طهران".