الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الطيران السعودي الدولي.. ماهي ضوابط الدخول والخروج من السعودية

الرئيس نيوز



يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية والعالم، عن ضوابط الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية، بعد قررت وقف حركة الطيران السعودي الدولي إلي عدد من الدول، للحد من تفشي جائحة كورونا والذي ضرب العالم في ديمسبر 2019.

الطيران السعودي الدولي.. ماهي ضوابط الدخول والخروج من السعوديه



وأصدرت السفارة السعودية بالقاهرة، تنويهًا مهما بشأن فتح الطيران بين مصر والسعودية، حيث جرى رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة، من الدول المُعلق القدوم منها للمقيمين في المملكة، الذين تلقوا جرعتي ‎لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها، والسماح لهم بالعودة إلى المملكة بشكل مباشر مع تطبيق كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

ويعني القرار، عودة الطيران السعودي إلى مصر بشكل مباشر للمقيمين إلى جانب 8 دول تحظر السعودية استقبال القادمين منها وهي لبنان وتركيا والأرجنتين والبرازيل وإندونيسيا وجنوب إفريقيا وباكستان والهند.

هذا وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس، اعتماد لقاح سينوفارم الصيني ولقاح ساينوفاك الصيني المعتمدين في مصر، لينضمان إلى اللقاحات المعتمدة في السعودية والتي تشمل لقاحات: أسترازينيكا ومديرنا وجونسون ٱند جونسون وفايزر.

ومن الفئات التى لا يسرى عليها قرار الحظر، العاملون المصريون بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، والمواطنون السعوديون والدبلوماسيون، حيث بدأت منذ يوم 20 مايو الجاري في تطبيق التعليمات الجديدة لسفر تلك الفئات للسعودية، وأهمها قواعد الحجر المؤسسي عليهم عقب وصولهم للسعودية.

شروط لجميع المسافرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية:
يجب على جميع المسافرين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين ومرافقيهم إكمال تسجيل بيانات التحصين في موقع "تسجيل التطعيم" قبل المغادرة إلى المملكة.

ويتم التأكد من أن المسافرين قد استكملوا عملية التسجيل بنجاح في المنصة وذلك بأحد الخيارات التالية:

إبراز رسالة نجاح عملية التسجيل من خلال الهاتف المحمول "رسالة نصية".

تقديم شهادة التطعيم مطبوعة يدوياً.

التحقق من التسجيل برقم الجواز عبر الموقع.

يجب على جميع المسافرين تحميل تطبيقيّ "تطمّن" و"توكلنا" والتسجيل فيهما.

سوف يجرى التحقق من الحالة الصحية في تطبيق توكلنا عند حجز تذكرتك أو إصدار بطاقة الصعود إلى الطائرة.

الطيران السعودي الدولي اليوم

قد يتم منعكم من السفر في حالة الاشتباه بإصابتكم بفيروس كورونا المستجد ، أو إذا كانت الحالة الصحية في تطبيق توكلنا لا تسمح بالسفر.

يجب على جميع الضيوف تعبئة نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحّية وتوقيعه وتسليمه إلى مركز المراقبة الصحّية في المطار عند الوصول.

أن يكون نقل المسافرين إلى المملكة فيما يخص غير المواطنين السعودين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا ومن أي دولة تحددها الجهات الصحية المختصة والتي ينتشر فيها فيروس كورونا المتحور، مشروطاً بأن يقضي الراغب في السفر إلى المملكة مدة لا تقل عن (١٤) يوماً خارج الدولة المنتشر بها الفيروس المتحور قبل السفر إلى المملكة مع إجراء فحص (PCR) بعد انقضاء هذه المدة، يثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).

لا يسمح للمسافرين غير السعوديين بالدخول للمملكة إلا بعد تقديم ما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورورنا المستجد بنتيجة سلبيه لا يتجاوز موعد إجرائه (72) ساعه من قبل وصوله المملكة من جهة موثوقة خارج المملكة.

أن يكون اشتراط الفحص مقصوراً على غير السعوديين فقط ممن تكون أعمارهم أكثر من 8 سنوات.

الطيران السعودي الدولي اليوم في مصر

يستثنى من ذلك المسافرين الذين يقدمون شهادة تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا(كوفيد-19) بأحد اللقاحات التالية:

أ‌. جرعتين من لقاح فايزر – بايونتك.

ب‌. جرعتين من لقاح أوكسفورد- استرازينيكا.

ت‌. جرعتين من لقاح موديرنا.

ث‌. جرعة واحدة من لقاح جونسون.

ويشترط لشهادات اللقاح أن يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلد المسافرين القادمين، وألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة "الجرعة الثانية" من لقاح ذو جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذو جرعة واحدة والمغادرة إلى المملكة عن 14يوما، وقد يتم تدقيق شهادات اللقاح في منافذ الدخولً إلى المملكة.