الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"اللجنة العليا لمكافحة كورونا" توضح الاستعدادات لمواجهة الموجة الرابعة من الجائحة

الرئيس نيوز



أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن هناك توقعات منذ فترة طويلة بحدوث موجة رابعة من الجائحة منتصف شهر سبتمبر.

وقال حسني في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "منذ فترات طويلة وكنا نقول إن هناك موجة رابعة في منتصف سبتمبر وهناك زيادة في الأعداد وليست الأرقام التي تقلق ولكن هناك زيادة والعالم بأكمله يشهد زيادة في الأعداد ما يهمني حدة الحالات وليس العدد ولهذا يجب أن نعمل على محورين الأول أن يكون لدينا قلة في الأعداد بالإجراءات الاحترازية ونؤكد على الالتزام بها بمنتهي القوة".

وأضاف: "أصبحنا نجيد التعامل مع كورونا ووزارة الصحة أثبت أنها قوية والشعب أثبت أنه من الشعوب التي لديها الوعي والأهم حتى لا يكون لدينا حالات شديدة الخطورة هي اللقاحات اللقاح هو طوق النجاة من عدم دخول المستشفى أو فقد عزيز".

وتابع: "العالم كله أصبح يقلل القيود عبر تلقي اللقاحات وأصبح هناك وعي جيد لدي المصريين والحصول على اللقاحات نحن دولة لديها كم من اللقاحات يكفي التطعيمات وكل الطلاب أكثر من 18 عام وكل الهيئات التعليمية يجب أن تحصل على اللقاح قبل العام الدراسي".

وأكمل: "من اليوم الأول أقول لن يدخل لقاح ألا بعد التأكد من الأمان والفاعلية واللقاحات الموجودة داخل جمهورية مصر العربية موافق عليها من منظمة الصحة العالمية وهو ما يعني أن أبحاث أجريت عليها وأثبتت الفاعلية والأمان".

واختتم: "في ظل التمني والتوقع مثلما عبرنا الأولى والثانية والثالثة سوف نعبر الرابعة؛ الصحة كانت تعمل ولم تكن في أجازة الفترة الماضية والخطط موجودة والمستشفيات تحدث بأجهزة التحاليل وأجهزة الأشعة المقطعية ونعمل على قدم وثاق ووزيرة الصحة تجري حتى الأن اجتماعات عن كورونا حتى نكون جاهزين للخطر".