الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس قناة السويس يكشف تطورات توسعة وازدواج المنطقة الجنوبية

الرئيس نيوز

تحدث الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن أعمال التطوير في المجرى الملاحي، قائلًا إن العمل يجري حاليًّا في البحيرات المرة "الصغرى" لإجراء ازدواج على مسافة عشرة كيلو مترات، ثم ينتقل العمل إلى المنطقة الجنوبية التي ستشهد زيادة عرض القناة 40 مترًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الأحد، أن الكراكة مهاب مميش ستنضم للخدمة في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، وهو ما سيغيِّر من معدلات سير العمل بشكل كامل، موضحًا أنها قادرة على تكريك 3600 متر مكعب في الساعة.

ولفت إلى أن الكراكة حسين طنطاوي ستبدأ العمل هي الأخرى في شهر أكتوبر المقبل وهو ما يزيد من وتيرة الأعمال أيضًا، معقّبًا: "إحنا دلوقتي نعتبر بنسخن"، لكنه أكّد أن العمل غير متوقف لحين الدفع بالقوة الضاربة، وفق تعبيره.

وصرّح ربيع، بأن مدة العمل في مشروعات التطوير تشمل 24 شهرًا، لكنّه بشَّر بأن الانتهاء سيكون قبل الموعد المُحدد؛ اعتمادًا على دخول الكراكتين للخدمة، كون كلٌ منهما قادرة على العمل لمدة 18 ساعة يوميًّا.

في سياق متصل، أوضح ربيع أن التخفيضات التي تطرحها الهيئة ساهمت في زيادة حركة السفن التي تعبر المجرى الملاحي، واصفًا الأمر بأن كان عامل جذب كبيرًا لا سيّما في ظل جائحة كورونا وتأثيراتها على وقف التشغيل.

وأشار إلى أن العام الحالي يشهد زيادة في حركة السفن وحمولاتها وهو ما ينعكس على الإيرادات وذلك بنسبة 11.2% مقارنة بالعام الماضي.

وفي وقتٍ سابق من اليوم الأحد، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتناول الاجتماع، متابعة أداء ونشاط هيئة قناة السويس، وكذلك مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والجهود المشتركة بينهما فيما يخص تطوير المحور الاقتصادي للقناة.