الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكالة الفضاء المصرية تكشف أهمية إطلاق الأقمار الصناعية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن الأقمار الصناعية لها مهام مختلفة فهناك أقمار البث التلفزيوني مثل النايل سات وأقمار تؤدي وظيفة الاتصالات مثل طيبة واحد والأقمار الخاصة بالاستشعار عن بعد وهي تحتوي على كاميرات تصور مساحات من الكرة الأرضية

وقال القوصي في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى": "كل الأقمار التي تطلقها وكالة الفضاء المصري والتي ستطلقها هي أقمار استشعار من البعد تقوم بتصوير صور فضائية لمكان على سطح الكرة الأرضية ونحصل منها على معلومات".

وأضاف: "الصور التي نحصل عليها تكون لمساحة شاسعة مثل 50كم طول وعرض وحين نريد أن نخطط مدينة معينة نحصل على صورة ونبدأ التخطيط والبعض يلتقط صور لمساحة واسعة قبل الزارعة".

وتابع: "الأقمار الصناعية تساعد في رصد التعدي على الأراضي الزراعية وكان الشغل الشاغل خلال الفترة الماضية ونحصل على صور لنعرف أين المباني والتعديات".

وعن أسباب عدم الاستعانة بالطائرات في التقاط هذه الصور قال القوصي: "الصور من الطائرات مساحتها أقل من مساحة الصورة الفضائية ولا تعطي التطبيق الذي نريده والصور الفضائية دقتها عالية خاصة أن كان القمر الصناعي على ارتفاع منخفض".