الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"متطرفون لكن ظرفاء".. طالبان في كابول "مواقف وطرائف" (فيديو)

الرئيس نيوز

بعد 20 عاما من التخفي في الجبال، عاد مقاتلو حركة طالبان ليبسطوا سيطرتهم على مقاليد الحكم في أفغانستان، بينما عجزت قوات الجيش الأفغاني عن الصمود، وهرب الرئيس أشرف غني بدعوى "تجنيب البلاد المزيد من الدماء".

بعيدا عن الفزع الذي انتاب الأفغان في مطار كابول، كانت عناصر طالبان على موعد مع الفكاهة في أرجاء العاصمة، وتناقت وسائل الإعلام العالمية مقاطع فيديو تظهر تفاعل مقاتلي الحركة مع مظاهر المدنية.

طالبان في "الجيم"

تناقلت مواقع التواصل فيديو لعناصر الحركة يلهون ويمارسون التمارين الرياضية داخل إحدى صالات الألعاب الرياضية في القصر الرئاسي بكابل.

وأفادت وسائل إعلام بأن عناصر الحركة أدوا تلك التمارين بعد دخولهم القصر الرئاسي، الأحد الماضي، وفرار الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إلى خارج البلاد.

وفر الرئيس أشرف غني من البلاد الأحد مع دخول المسلحين المدينة، قائلاً إنه آثر تجنب سفك الدماء، في حين تكدس مئات الأفغان بمطار كابل، أملاً في مغادرة البلاد هربا من قبضة الحركة المتشددة.



استراحة محارب.. في الملاهي 

انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور للحياة في العاصمة كابول بعد اجتياح طالبان.

وتداول رواد التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات تظهر أشخاصًا يرتدون زيا مشابها لملابس عناصر طالبان، زعموا أنهم عناصر بالحركة.

وتظهر الفيديوهات التي التقطت في مدينة للملاهي عناصر الحركة وهم يلهون ويلعبون بالألعاب المختلفة في المدينة، ولاقت انتشارًا واسعًا على "تويتر".

وغرد أشخاص تعليقًا على الفيديو قال أحدهم ساخرًا: "استراحة مقاتل.. مقاطع متداولة لمسلحي حركة طالبان وهم يستمتعون باللعب في الملاهي بعد سيطرتهم على العاصمة الأفغانية كابول".
طالبان وحقوق الغير

قالت حركة طالبان إنها أمرت مقاتليها بعدم اقتحام المنازل وتجنب التدخل في السيارات التابعة للسفارات في كابل.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أن الواقع قد يكون مختلفا. وظهر في الفيديو الذي نشر يوم الثلاثاء مسلحين من طالبان في مكان، قيل إنه وسط كابل، يعتدون على شخض اتهموه بالسرقة، وعلق البعض على تويتر بأن المقطع تذكير مؤلم بحكم طالبان الوحشي السابق.

ونظمت مجموعة صغيرة من النساء اللواتي يرتدين الزي الإسلامي التقليدي احتجاجا للمطالبة بحقهن بالعودة إلى وظائفهن، بينما وقف مقاتلو طالبان يراقبون.

وكانت الحركة المتشددة حثت اليوم الموظفين الحكوميين على العودة إلى العمل.