الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رغم المخاوف من الفيضانات.. السودان تسجل انخفاضًا في منسوب نهر النيل

الرئيس نيوز


أعلنت وزارة الري السودانية، اليوم الثلاثاء، انخفاض منسوب نهر النيل في العاصمة الخرطوم، في وقت ارتفع إيراد النهر بشكل كبير عند الحدود السودانية الإثيوبية.

وقالت الري السودانية في بيان صادر عنها اليوم إن منسوب مياه نهر النيل في الخرطوم بلغ 17.16 متر، مسجلاً انخفاض في المنسوب عن العام الماضي  والذي بلغ نحو 17.66 مترا .

وتوقعت الوزارة استقرارا في قطاع الروصيرص القريب من الحدود مع إثيوبيا والعاصمة السودانية، بمسافة تقدر بأكثر من 500 كيلومتر.

ولم تشهد ولاية سنار السودانية، المحاذية للحدود مع إثيوبيا، فيضانات ولا جريانًا للأودية والسيول، كما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية"، لكن حالة من القلق تسود أوساط السكان هناك، وفق المراسل.

وأعلنت إثيوبيا في 19 يونيو الماضي عن اكتمال عمليات الملء الثاني لبحيرة السد، من دون التوصل لاتفاق مع مصر السودان اللتين تطالبان بوجود اتفاق ملزم حول ملء السد وتشغيله.

وكانت بيانات سودانية متتالية في الأيام الأخيرة تحدثت عن ارتفاع منسوب نهر النيل فوق مستوى الفيضان في بعض المناطق، مما ينذر بخطر حدوث فيضانات نهرية تحدث عادة في شهري يوليو وأغسطس.

وتتخوف السودان أن يؤدي سد النهضة إلى التدفق العشوائي، أو الغير متوقع للمياه في اتجاه الأراضي السودانية، مما يزيد من احتمال حدوث فيضانات في بعض المناطق .

وتعززت هذه المخاوف لأن سعة خزان الروصيرص السوداني الذي يبعد نحو 100 كيلومترا من سد النهضة لا تتعدى 10 بالمئة من سعة السد الإثيوبي.