الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي أمريكي: طالبان خدعت إدارة بايدن

الرئيس نيوز

أكد المحلل السياسي الأمريكي وليد فارس؛ أن برنامج جديد اقترحته إدارة جو بايدن بالتنسيق مع حركة طالبان والإخوان في قطر وينص على أن الولايات المتحدة سوف تنسحب مقابل أن تقبل طالبان بتشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد.

وقال فارس في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "والمفاوضون وحركة طالبان خدعوا إدارة بايدن والإدارة قامت بخيار خطير أن يوقعوا اتفاق مع طالبان وهي مسلحة".

وأضاف: "ما بدأنا نكتشفه الان أن سبب الانهيار ليس لأن الجيش الأفغاني لم يقاتل ولكن السبب الأساسي أن القيادة في واشنطن قالت لن نقاتل معكم وعليكم الاتفاق مع طالبان".

وتابع: "الشعب الأمريكي لم يكن مهتما بالسياسة الخارجية ولكن من هو مهتم كان يقول أن الاتفاق مقبول لأنه يؤدي لحكومة وحدة وطنية وصعق الأمريكيون لأن الطالبان مجهزة ولها 70 ألف مقاتل ودخلت لعواصم الولايات وهي تعلن أن ما حدث فتح عميق وأنها ستقيم الإمارة".

وأكمل: "ما رأيناه في مطار كابول كان كالهروب من النازيين في الحرب العالمية الثانية وستكون هناك أزمة نتيجة عن خسارة أفغانستان والذل الذي وجدته الولايات المتحدة وسيكون هناك تأثير في الانتخابات".

واختتم: "التقييم العسكري والاقتصادي ذهب للبيت الأبيض ولكن المستشارين المحيطين بالرئيس والمتأثرين باللوبيات الإخوانية وغيرها قالوا نحن واثقين بما حدث في قطر".