الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصدر بـ"التموين": ندرس تحويل دعم الخبز من عيني إلى نقدي مشروط

الرئيس نيوز

قال مصدر مسئول بوزارة التموين إن الوزارة تدرس خلال الفترة الحالية التحول من الدعم العيني إلى النقدي المشروط، فيما يخص منظومة الخبز، وهو ما يعني وضع مبلغ مالي للمواطن في بطاقته التموينية يستطيع من خلاله الحصول على حصته من الخبز المخصصة له يوميا والمقدرة بـ5 أرغفة.

وأضاف المصدر، في تصريحات للرئيس نيوز، أنه من الوارد زيادة سعر رغيف الخبز مقابل زيادة المبلغ المالي المخصص للمواطنين حال التحول للدعم النقدي المشروط خلال الفترة المقبلة، ليتمكن كل فرد مقيد على بطاقات التموين من الحصول على حصته اليومية بشكل طبيعي.

وأكد أن فكرة التحول للدعم النقدي المشروط ستغلق الباب أمام الفاسدين بمنظومة الخبز بشكل نهائي، كما سيعطي نظام الدعم النقدي المشروط الحرية للمواطن في إختيار المخبز الذي سيتعامل معه، خاصة وأن المواطن سيصبح لديه الأموال اللازمه للحصول على حصته من الخبز، كما سيتيح للمواطن شراء السلع والمنتجات بدلا من حصته من الخبز أو بدل جزء منها فقط.

وتدعم وزارة التموين الخبز المقدم لأصحاب البطاقات التموينية حيث تنتج الوزارة ما بين 250 و270 مليون رغيف يوميا، يباع لأصحاب بطاقات الدعم بتكلفة 5 قروش فقط للرغيف الواحد، وزن 90 جراما، وذلك من خلال حوالى 30 ألف مخبز على مستوى محافظات الجمهورية.

وفي المقابل، يصل سعر رغيف الخبز الحر إلى ما بين 50 و100 قرش للرغيف الواحد، بحسب حجم الرغيف، وذلك من خلال المخابز السياحية والأفرنجية التي يصل عددها نحو 25 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، مقابل 30 ألف مخبز يوفر الخبز المدعم.