الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البنتاجون: إرسال 3 آلاف جندي أمريكي من الكويت والسعودية إلى أفغانستان

الرئيس نيوز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن نحو 3 آلاف جندي أمريكي سيذهبون إلى أفغانستان للمساعدة في عمليات إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين. 

وقال مسؤول في وزارة الدفاع لشبكة CNN الأمريكية، إن القوات ستكون مهمتها توفير الأمن للدبلوماسيين الأمريكيين خلال عمليات الإجلاء، مضيفا أن القوات الأمريكية الإضافية سوف تتكون من قوات من مجموعة Iwo Jima البرمائية الموجودة بالفعل في الكويت. 

وأوضح المسؤول الأمريكي أنهم سيتوجهون إلى مطار كابول بأفغانستان على متن طائرات نقل عسكرية يتوقع استخدامها بعد ذلك لإخراج الأمريكيين والأفغان من أفغانستان، مشيرا إلى أنه سيكون هناك المزيد من مشاة البحرية من مجموعة MAGTAF ذات الأغراض الخاصة الموجودة بشكل دائم الآن في السعودية. 

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحفيين بأن الولايات المتحدة تعتزم تخفيض عدد أفراد السفارة في أفغانستان بحلول 31 أغسطس، بالتزامن مع نهاية العملية العسكرية في البلاد.

وتتعهد الإدارة الأمريكية بإكمال عملية عسكرية استمرت 20 عاما في أفغانستان بحلول نهاية الشهر وسحب القوات من هناك.

ولتوفير المساعدة في مغادرة الدبلوماسيين، تخطط وزارة الدفاع الأمريكية لنقل ما يصل إلى 3000 جندي مؤقتا إلى كابول، والتي وصفها كيربي بأنها "مهمة مؤقتة للغاية لغرض محدد للغاية".

وتستمر المواجهات بين القوات الحكومية الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان" منذ عدة سنوات، والتي استولت في الأشهر الأخيرة على مناطق واسعة في المناطق الريفية والحدودية وشنت الهجوم على المدن الكبيرة.