الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد حرائق الغابات.. تضامن شعبي على "تويتر" مع شعب الجزائر

الرئيس نيوز

أعلن عدد من مشاهير العرب تضامنهم مع الجزائر بعد حرائق الغابات المستعرة منذ يومين وأودت بحياة 42 شخصا بينهم 25 جنديا,

وعلى موقع "تويتر" حل هاشتاج الجزائر ضمن الأكثر تغريدا، بعد رسائل دعم وتضامن شعبية، كما برزت كلمة "الجزائر" بقوة على محركات البحث.

وقالت الفنانة اللبنانية كارول سماحة فى منشور لها على تويتر: «يا رب تحمي الجزائر وشعبها من النيران والحرائق. المشهد مخيف».

ودعا الفنان محمد هنيدى للشعب الجزائرى بعد اندلاع حرائق الغابات، وكتب عبر حسابه بموقع فيسبوك: "ربنا يكون في عون أهل الجزائر، ربنا يحميهم ويحفظهم ويرحم كل الأبطال اللي ضحوا بحياتهم واستشهدوا عشان يحموا بلدهم واهل بلدهم، يا ريت ندعيلهم كلنا".

ونجحت وحدات الحماية المدنية بولاية قالمة بالجزائر، في إخماد الحرائق التي اندلعت في مناطق متفرقة من الولاية خلال اليومين الأخيرين.

ووفق موقع النهار الجزائري، جاء في بيان مصالح الحماية المدنية للولاية، الأربعاء: «في إطار متابعة الحالة العامة للحرائق المسجلة يومي 9 و10 أغسطس، قامت فرق الحماية بجولة استطلاعية صباح اليوم، وتبين أن جميع الحرائق المعلن عنها خلال البيانات السابقة قد تم إخمادها والاسعافات تقوم بالحراسة في الوقت الحالي».

وقال أيمن بن عبدالرحمن، رئيس الوزراء الجزائري، مساء الثلاثاء، إن «الدولة تعمل مع شركائنا الأوروبيين من أجل استئجار بعض الطائرت الخاصة بإطفاء الحرائق».

وفي تصريح له عبر التلفزيون الجزائري، أضاف بن عبدالرحمن: «نحن في إتصلات متقدمة مع الشركاء الأوروبيين من أجل إتمام هذه العملية التي ستساعدنا في الإسراع بإطفاء هذه الحرائق».

وكشف رئيس الوزراء الجزائري، أن التحريات الأولية أتثبت أن هذه الحرائق كانت بفعل إجرامي. وأن الحرائق نشبت في 18 ولاية، وبلغ عددها 71 حريق، وبالرغم من ان الظروف الطبيعية الحالية تساعد على انتشار الحرائق فإن «الأيادي الإجرامية ليس ببعيدة عنها».

وأشار بن عبدالرحمن، إلى أن التحليلات الأولية على مستوى منطقة تيزي وزو قد أثبتت بأن أماكن إنطلاق هذه الحرائق كانت مختارة بصفة دقيقة تسمح بإحداث أكبر قدر عدد من الخسائر، واختيار المواقع كان في مناطق ذات تضاريس وعرة ويصعب وصول الإسعافات إليها.