الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة: أردوغان طالب الحكومة الليبية بسداد ديون الشركات التركية

الرئيس نيوز

طلب الرئيس التركي أردوغان من الحكومة الليبية المؤقتة سداد ديون بقيمة 1.1 مليار دولار (5 مليارات دينار) للشركات التركية نقلاً عن شبكة سكاي نيوز.

وذكرت صحيفة أحوال أن ملف ديون الشركات التركية نوقش خلال اجتماع بين أردوغان ورئيس الوزراء الليبي المؤقت عبد الحميد دبيبة في اسطنبول، قبل اجتماع الوفدين التركي والليبي.

ودعمت تركيا وقطر على مدار سنوات حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها ضد الجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق البلاد، والذي كان مدعوماً من روسيا ومصر والإمارات العربية المتحدة، من بين دول أخرى.

وشهدت ليبيا في مارس تشكيل حكومة جديدة في مارس، منهية بذلك انقسامًا دام ست سنوات، لكن أنقرة لا تزال منخرطة بشدة في البلاد وتواصل تقديم دعم كبير للحكومة الجديدة برئاسة الدبيبة.

قال رئيس مجموعة تجارية تركية رائدة إن صادرات تركيا إلى ليبيا ارتفعت بنسبة 58 في المائة على أساس سنوي بين يناير وأبريل من هذا العام إلى 826 مليون دولار. 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية عن مرتضى كارانفيل، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي قوله إن صادرات تركيا إلى ليبيا تضاعفت تقريبًا عن المتوسط الإجمالي للبلاد البالغ 33.1٪.