الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رغم الملء الثاني.. خبير يرجح زيادة حصة مصر من المياه هذا العام

الأحد 08/أغسطس/2021 - 10:12 م
الرئيس نيوز
طباعة
رجّح الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن تزيد حصة مصر من المياه خلال هذا العام، رغم أن إثيوبيا خزّنت خلال الملء الثاني ثلاثة مليارات متر مكعب من المياه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء الأحد: "التخزين الثاني توقف في 18 يوليو نتيجة الفيضان، وإثيوبيا خزنت 3 مليارات وبقية الشهر 3 مليارات أخرى، وهناك مليار متر مرّت من خلال فتحت السبت، وبالتالي يكون الإجمالي 7 مليارت".

وأوضح أن النظام الإثيوبي خدع شعبه بإعلانه تخزين 13 مليار متر مكعب من المياه، معتبرًا أن الأمر مثّل أيضًا رسالة من أديس أبابا إلى المجتمع الدولي للإيحاء بأن التحزين تم دون أن تشعر مصر والسودان، وبالتالي أي تخزين قادم لن يؤثر على البلدين.

وأشار أن شهر أغسطس الجاري شهد زيادة في معدل الأمطار بنسبة 40%، مؤكدًا أنه من المتوقع زيادة حجم الأمطار خلال بقية الشهر بسبب تسارع الفيضانات في هذا التوقيت من العام.

وكانت لجنة الفيضان في وزارة الري والموارد المائية السودانية، قد أعلنت أمس الأول الجمعة، أن منسوب نهر النيل في العاصمة الخرطوم قد تجاوز مرحلة الفيضان بـ28 سم، كما وتوقعت استمرار زيادة المناسيب في جميع القطاعات.
ads
Advertisements
Advertisements
ads