الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد حسان وحسين يعقوب في "داعش إمبابة".. فيما اتفقا وعلام اختلفا؟

الرئيس نيوز

أكد مختار نوح، الكاتب والمفكر الإسلامي، أن هناك فارق واحد بين شهادتي محمد حسين يعقوب ومحمد حسان أمام المحكمة في قضية داعش إمبابة.

وقال نوح في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "يوجد فارق بين واحد بين الشهادتين أحدهما تهرب بادعاء عدم العلم والأخر تهرب بادعاء العلم المعاكس وأشار إلى أن داعش خطأ وأنهم يقومون بالقتل لكنه لم يقول لماذا دعى الناس بالانضمام إلى هؤلاء في سوريا".

وأضاف: "الاثنان نفس الجوهر وهو التهرب وليس المواجهة الصريحة واستخدما التقية وفي أسوأ صورها؛ وإذا لاحظت التعليقات تجد أن هناك عقولا دمرت وتحتاج إلى وقت كبير، وصحيح أن الوعي بدأ في التزايد ولكن موجود في التعليقات من يعتبرون أن من يناقشون حسان أعداء ويدعون له بالنصر".

وتابع: "الفهم لديهم أستقر أن هؤلاء أعداء وما تعلموه من الولاء والبراء على يد الحويني ويقعوب وحسان؛ الصدق الوحيد في حياة محمد حسان وهو ما قاله عن الجهاد في سوريا وأن 500 عالم اجتمعوا وقرروا الجهاد في سوريا".

وأكمل: "ما حدث اليوم ليس الحقيقة ولكن الدور الذي جاء لكي يؤديه؛بعد أن استفاد من التجربة السابقة ليس بمقدوره أن يقول لا أعلم جاء ليقول أعرف ولكن بطريقة أخرى".

وأوضح: "تأثير الشهادة في الشباب معدوم لأن الجميع سوف يعذرونه سيقولون أنه كان في حرب وأمام باطل وأنه استخدم التقية ولابد أن يصلي صلاة الخوف ويستخدم المعاريض".

واختتم: "يجب أن نقضى على الداء من بدايته هؤلاء الناس لا يجب أن يتحدثون في الدين أو غير الدين لانهم يجهلون من علوم الدينا والدين؛ الأمر كان فكرة مربحة في السبعينيات والكل تاجر ويستطيع كل أنسان التجارة بهذا الشكل إذا ما قرأ بعض الكتب وقال بعض الكلمات".

شهادة محمد حسان

في شهادته أمام هيئة المحكمة اليوم، قال محمد حسان إنه ليس لديه علاقة بالأشخاص الذين يبثون دعوتهم دون أن ينسقوا مع الدولة قبل ندواتهم، وعقب القاضي على كلامه «أنت وأقرانك مسؤولون عن هذا فأنتم لكم تأثير على الناس فيجب أن تنصحوا الشباب بالابتعاد عن الأفكار المتطرفة».

وأضاف «حسان» أن أي جماعة تستحل الدماء المحرمة للمسلمين وتستحل دماء إخواننا وأبنائنا من أفراد الجيش والشرطة فهى جماعة منحرفة عن كتاب الله وسنة رسوله وكانت سببا في التنازع والخلاف»، موضحا أن أفكار تنظيم القاعدة تكفيرية ويحكمون على المسلمين بالردة والحكم على جميع الحكومات الإسلامية والعربية بأنها كافرة ومرتدة كما أنهم يستحلون الدماء.

وتابع بأن جماعة الإخوان في بداية دعوتها تحولت إلى البحث عن الحكم وتولت رئاسة الجمهورية ومجلس الشعب ومع ذلك لم توفق في حكم مصر لأنها لم تستطع أن تنتقل من فكر الجماعة إلى فكر الدولة ومن سياسة الجماعة ذات الطيف الواحد إلى سياسة الدولة متعددة الأطياف، وبعد حدوث الصدام بين جماعة الإخوان والدولة وجميع مؤسساتها رفعت شعار الشرعية أو الدماء، وكنت أتمنى التنازل عن الخلافة، كما أن جماعة الإخوان كونوا فرقا سميت باللجان النوعية اقتحمت مقرات الدولة وخربتها.

ووقف «حسان» أمام المحكمة للإدلادء بشهادته فأمر القاضى حرس المحكمة بإحضار كرسى لظروفه الصحية إضافة إلى زجاجة من المياه المعدنية. وقال القاضى لـ«حسان» قبل الإدلاء بشهادته إن سبب استدعاء المحكمة له بناء على طلب دفاع المتهمين الذين طلبوا دفاعه، وفى بداية شهادته تحدث عن معنى النور وقال «إن النور لأهل العلم وفى أقوال رسول الله (نور من عند الله) وجاء بالقرآن (كله نور) وإذا سلكت طريق النور فتكون من السعداء في الدنيا والآخرة، ووضح بأن الكتاب المبين هو القرآن.

وقال إن هناك فرقا كبيرا بين العالم والداعية، فالداعية قد يكون مجتهدا في البلاغ بما يحفظه من كتاب الله انتسابا لقول الرسول «بلغوا عنى ولو آية»، وكل مسلم بلا استثناء يجب أن يكون داعيا إلى الله عز وجل، وأن الدعوة المتخصصة لها رجالها من العلماء الذين يخشون الله عز وجل، والعلماء يعلمون كتاب الله وسنة الرسول وهذا ليس دليل منتهى العلم ولابد أن يكون العالم عالما بالتناسخ والمنسوخ حتى لا يخالف الإجماع، ويجب أن يكون عالما بلسان العرب لأن اللغة العربية هي وعاء العلم ومن لا يمتلك هذا الوعاء لا يمتلك العلم، وأن تكون له إيجازات علمية، إضافة إلى أنه يصلح أن يكون العالم داعيا، ومن كان شيخه كتابه غلب خطؤه صوابه ولابد لطالب العلم قبل الوصول لدرجة العالم أن يكون عالما بما تفضل بكتاب الله وسنة رسوله الله، وقال إن له شيخا منذ الثامنة من عمره وهو الشيخ محمد عوض مصباح.

وقال إن الذين يعقدون الاجتماعات في الزوايا الصغيرة وبث فكرهم المشبوه للشباب ليس لديهم أخلاق ولا يجوز لهم الدخول إلى قبلة المسجد دون الاستئذان من إمامه حتى لو كان من طلابه.

وأضاف أنه لا يجوز لأى أحد أن يتصدى للدعوة العامة إلا اذا كان مؤهلا لذلك فإن كنت لست مؤهلا ولم تعرف الدليل ولا الفرق بين العام والخاص لا يحق لأى إنسان أن يعتقد أنه عالم.

وقال إن الجماعات التي أقامت صروحا كبيرة من المؤسسات الخيرية، وأقاموها لأغراض أخرى واندس إليهم أشخاص يقتلون ويستبيحون دماء الناس، يجب أن تكون هذه المراكز والمجمعات الدينية تحت بصر الجهات المختصة للدولة لأن هذا واجب الدولة وهو التصدى للفكر المتطرف، كما فسر للمحكمة معنى السلفية وهو اسم يطلق نسبه إلى السلف الصالح، وهم الصحابة والتابعون لرسول الله.

وقال إن جماعة «بيت المقدس» غيرت اسمها إلى ولاية سيناء، حين خرج زعيم التنظيم أبو أسامة المصرى في فيديو وقال نصا: (لقد قتلناهم لأن الله أمرنا بذلك) فهذا ضلال مبين فالله لم يأمرك بقتل نفس محرمة، (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنهم وعليه لعنة الله) وأنصار بيت المقدس ليست على الطريق الصحيح إطلاقا فهي تستحل الدماء المحرمة للمسلمين والذميين وهذا سوء فهم خطير.

وقال إن الجماعات الإسلامية وجميع الجماعات كل منها له خط مختلف عن الأخرى وقد تختلف وتتفق في بعض الجزئيات وأنا أحكم بالخطأ والصواب على كل قول أو فعل خالف القرآن والسنة وهذا خروج عن الصواب.

وأضاف أن داعش تنظيم منبثق من تنظيم القاعدة في العراق، الذي أسسه أبومصعب الزرقاوى، وانفصل في 2014 حين سمى التنظيم بأبوبكرى البغدادي خليفة للمسلمين وهذ التنظيم وحشى سيئ السمعة مثلما قال رئيس تنظيم القاعدة في العراق، وأصول التنظيم امتداد لفكر الخوارج الذين كفّروا علي بن أبي طالب واستحلوا دمه وقتلوه ويستحلون دماء من يخالفهم.

ووصف محمد حسان الأشخاص الذين يعقدون الاجتماعات في الزوايا الصغيرة وبث فكرهم المشبوه للشباب بأنهم ليس لهم خلق، فإنه لا يجوز الدخول إلى قبلة المسجد دون الاستئذان من إمامه حتى لو كان من طلابه.

وأضاف أنه لا يجوز لأى أحد أن يتصدى للدعوة العامة إلا إذا كان مؤهلا لذلك فإن كنت لست مؤهلا ولم تعرف الدليل ولا الفرق بين العام والخاص لا يحق لأي إنسان أن يعتقد أنه عالم.

وذكر بأن لديه علاقة بالأشخاص الذين يبثون دعوتهم دون تنسيق مع الدولة قبل ندواتهم فعقّب القاضي على كلامه: «أنت وأقرانك مسؤولون عن هذا فأنتم لكم تأثير على الناس فيجب أن تنصحوا الشباب بالابتعاد عن الأفكار المتطرفة

وأشار إلى أن أي جماعة تستحل الدماء وعداء الإسلام وتستحل الدماء المحرمة للمسلمين وتستحل دماء إخواننا وأبنائنا من أفراد الجيش والشرطة هي جماعة منحرفة عن سنة رسول الله وكانت سببا في التنازع والخلاف.

وقال إن تنظيم القاعدة فكرها تكفيرى وتكفر الحاكم وتصف جميع الحكومات الإسلامية والعربية بالكفرة والمرتدين إضافة إلى استحلال الدماء.

تابع: «الإخوان المسلمين تحولت إلى البحث عن الحكم وتولت رئاسة الجمهورية ومجلس الشعب ومع ذلك لم توفق الجماعة في حكم مصر لأنها لم تستطع أن تنقل من فكر الجماعة إلى فكر الدولة من الطيف الواحد إلى أطياف الدولة المتعددة، وبعد حدوث الصدام بين الدولة وجميع مؤسساتها رفعت شعار الشرعية أو الدماء وكنت أتمنى التنازل عن الخلافة وتحول فكرهم إلى أفعال مادية نتج عنها جرائم، فالإخوان المسلمين كونوا فرقا سميت باللجان النوعية اقتحمت مقرات للدولة وخربتها».