الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا قال " محمد حسان" أمام المحكمة عن الإخوان وداعش والقاعدة؟

الرئيس نيوز

 استمعت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ إرهاب، لشهادة الشيخ محمد حسان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية داعش إمبابة»، التي تم تأجيلها لجلسة 9 أكتوبر المقبل.


شهادة الشيخ محمد حسان اليوم


وهاجم حسان فى شهادته تنظيمات داعش والقاعدة والإخوان الإرهابية، وتابع: "تنظيم داعش الإرهابي رأس الخوارج وأصحاب الانحراف الفكري الذي يدمر ويخرب»، مؤكدا أن الفكر الذي يتبناه تنظيم داعش، يخالف معتقد وأصول الدين الإسلامي

 نافياً أن تكون أفكاره أو خطبه أو الدروس الدينية التي يلقيها أو يشرف عليها ذات صلة أو تشجع على ذلك الفكر الدموي.

وعن رأيه في تنظيم القاعدة، قال حسان إن "تنظيم القاعدة أصله التكفير وحصر الحق فيهم وفي مناهجهم الحكم على الحكومات العربية المسلمة أنّها كافرة مرتدة فهم يقومون بتكفير وتدمير واستحلال للاموال والدماء والأعراض".

وعن تنظيم الإخوان الإرهابي، قال حسان: "جماعة الإخوان في بدايتها كانت جماعة دعوية ثم تحولت لحزب سياسي يريد الحكم، وبالفعل وصلوا للحكم وتولوا رئاسة الحكم ورئاسة الوزراء ومجلس النواب والمحافظات، ومع ذلك لم توفق في حكم مصر، لأنها لم تستطع الانتقال من فقه الجماعة إلى فقه الدولة".

قائلًا:"فقه الجماعة يختلف عن فقه الدولة، ولن تستطع سياسة الجماعة ذات الطيف الواحد الانتقال إلى مرحلة الدولة ذات الطيف متعدد الألوان، ولما حدث الصدام الحقيقي بين الجماعة وبين الدولة، تكون النتيجة للدولة وهذا لم يحدث في مصر، ولن ينفع".


قد يهمك أيضا..
تفاصيل وصول الشيخ محمد حسان للمحكمة للإدلاء بصوته


وأضاف أنه في حال إنشاء أي مراكز أو تجمعات دينية، فيجب أن تكون تحت قيادة الجهات المختصة في الدولة.