الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف ستستفيد مصر من الإراد العالي لنهر النيل في موسم الفيضان الحالي؟

الرئيس نيوز

أوضح بيان لوزارة الري أن القاهرة ستستفيد من موسم الفيضان الأعلى من المتوسط هذا العام في إطلاق كميات مياه إضافية من المياه بنهر النيل؛ لغسيل مجري النهر وتحسين نوعية المياه خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وذلك حسبما ذكر بيان لوزارة الري.
ويقصد بغسيل النهر، إطلاق دفعات من المياه الزائدة عن الحاجة، والصعب تخزينها، في المجاري المائية لنهر النيل؛ ما يعرف بتجديد شباب النهر، لتصب المياه المخزنة سابقًا في البحر المتوسط، ما يترتب عليه أن تكون المياه أكثر صلاحية للاستخدام في الشرب والزراعة؛ إذ إن المياه تتعرض لعوامل تلوث، وتجديدها مهم لحيوية النهر.
هذا وقد استعرض وزير الموارد المائية المصري، محمد عبد العاطي، خلال اجتماع لجنة إيراد نهرالنيل، الإجراءات المتبعة للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي والتعامل مع الأمطار الغزيرة.
وذكر بيان لوزارة الري أنه "في إطار المتابعة المستمرة لموقف إيراد نهر النيل للعام المائي الحالي، ومتابعة موقف الأمطار الغزيرة والسيول، تم عقد الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري".
أضاف البيان: "استعرض الدكتور عبد العاطي خلال الاجتماع الإجراءات المتبعة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول، موجها بضرورة المرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول القائمة ومتابعة موقف تنفيذ مشروعات الحماية الجاري تنفيذها حاليا".
وحسب البيان: "استعرض الدكتور عبد العاطي أيضا الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لإدارة فترة أقصى الاحتياجات بأعلى درجة من الكفاءة، بهدف تلبية الاحتياجات المائية للموسم الزراعي الحالي ولكافة احتياجات المنتفعين"، مشددا على "ضرورة المرور والمتابعة المستمرة للتأكد من جاهزية قطاعات وجسور الترع والمصارف لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط الكهرباء المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع الحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف لمواجهة أية إزدحامات في المجاري المائية".

وقال وزير الموارد المائية والري إنه "بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة فقد تبين تزايد معدلات سقوط مياه الأمطار بمنابع النيل، وتزايد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، ووجه بضرورة أن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي والتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.