الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"قبلة حياة" للاقتصاد الليبى.. مباحثات مع القاهرة لتعزيز التعاون وروما تتعهد بتكثيف الدعم المالي

الرئيس نيوز

وسط زحام التقارير الصحفية حول المشهد السياسي الليبي، بما في ذلك تجدد المصادمات بين المليشيات في الغرب والمخاوف ذات الصلة بعرقلة الانتخابات والمناوشات السياسية، عاد الاقتصاد مجددًا إلى عناوين الأخبار الليبية. 
ذكرت صحيفة Libya Express أن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، عقد اجتماعًا موسعًا بمقر الوزارة في طرابلس لدراسة سير عمل صندوق الضمان الاجتماعي والدور الذي يمكن أن يلعبه في تنشيط التجارة والاستثمار.
وأكد الوزير خلال اجتماعه بوكلاء وزارات الاقتصاد والتجارة والعمل والتأهيل والتخطيط والحكم المحلي، على أهمية مساهمة الصندوق في تنمية المشاريع متناهية الصغر والمتوسطة موضحًا كيف سيستفيد منها الاقتصاد المحلي في تعزيز التجارة والصناعات الاستثمارية.
وسلطت صحيفة Global Times الكندية الضوء على اجتماع وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج، بالسفير المصري لدى ليبيا، تامر مصطفى، بحضور الاتحاد العام للغرف التجارية الليبي، ومدير التعاون الدولي بالوزارة.
وخلال الاجتماع، تباحث الجانبان تنسيق الاجتماعات المقبلة للجنة العليا الليبية المصرية المشتركة بالإضافة إلى التحضيرات للزيارة المرتقبة للوفد المصري برئاسة وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.
وفي الشهر الماضي وقع النائب العام المصري حمادة الصاوي ونظيره الليبي الصديق السور مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين. تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والفساد والاتجار بالبشر والجرائم الإلكترونية. وتم توقيع الاتفاق في القاهرة، الأربعاء، خلال اجتماع بين المسؤولين، حيث تم استعراض هيكلة النيابتين، وإدارة مكاتبهما، ورؤى تطويرهما.
أما صحيفة La Stampa الإيطالية، فقد نقلت عن وزيرة الداخلية الإيطالية، لوسيانا لامورجيس، قولها إن روما ستكثف التزامها المالي لتعزيز التنمية الريفية بهدف تحقيق الاستقرار في جنوب ليبيا المتأثر بتدفقات الهجرة المكثفة، وهو موضوع أمني بامتياز ولكن يمثل الاقتصاد جوهره.
وأكدت لامورجيس، أمس الجمعة، رغبة روما في تطوير المشروع الذي تنفذه وزارة الداخلية فيما يتعلق بحدود جنوب ليبيا بشكل ملموس وسريع، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة. كما شددت على عمق الوعي بالدور الاستراتيجي الذي تلعبه ليبيا وتونس في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها لشمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ككل.