السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير أثري يكشف تفاصيل نقل مركب خوفو إلى المتحف الكبير

الرئيس نيوز

كشف حسين عبد البصير الخبير الأثري ومدير متحف مكتبة الإسكندرية تفاصيل نقل متحف خوفو من منطقة الأهرامات إلى المتحف الكبير.

وقال عبد البصير في تصريحات لبرنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى": "المشروع بدأ منذ عام ونصف وتم عليه تجارب عديدة والمركب الأولى كانت موجودة في جنوب الهرم الأكبر وكان الهدف إزالة المركب ونقله للمتحف المصري الكبير".

وأضاف: "قررنا عمل معرض مخصص للمركب بالقرب من قاعة العرض الكبرى في المتحف الكبير؛ والمركب الأولى في الطريق للمتحف الكبير حاليا والثانية تم تفكيكها واستخراجها من الحفرة وتجميعها في المتحف المصري الكبير".

وأضاف: "المركب الثانية اكتشفت خشب مفكك والفراعنة دفنوها خشب مفكك والمرحوم أحمد يوسف قام بتجميع المركب الأولى في فترة زمنية طويلة من 1954 وحتى 1982 وكان عمل مضني وشاق وتم استكمالها بخشب مشابه للأخشاب التي أستوردها الفراعنة في لبنان".

وتابع: "السيارة المستخدمة في نقل المركب استقدمت من بلجيكا وتمتص كافة الاهتزازات ويمكن التحكم في عجلاتها بشكل منفصل والمركب سوف تصل إلى المتحف المصري الكبير بحلول الفجر".

وأوضح: "هذه التحركات تحتاج إلى عناية خاصة وفريق العمل يعمل طوال سنة ونصف وهو أكبر أثر عضوي في العالم وحين ينقل بهذا الشكل فهو يعد إنجاز كبير".

وعن أبعاد المركب قال عبد البصير: "المركب طوله 44 متر وأقصي عرض 6 متر والعمق مترين وارتفاع المقدمة 6 متر والمؤخرة 7 متر وزن المركب 45 طن".