الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إثيوبيا: السودان يفاوضنا على شراء 1000 ميجاواط من كهرباء "سد النهضة"

الرئيس نيوز

زعمت السلطات الإثيوبية، أن السودان طلب منها شراء 1000 ميجاواط من الكهرباء المفترض توليدها من "سد النهضة"، فيما لا تزال المفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد مُتعثرة ولم يتم إحراز أي تقدم فيها، في الوقت الذي أعلنت فيه أديس أبابا أن عملية الملء الثاني للسد اكتملت.
وترفض إثيوبيا إبرام أي اتفاقات قانونية ملزمة بشأن ملء وتشغيل السد، وتقول إنها ستكتفي بتبادل المعلومات مع دولتي المصب مصر والسودان، وهو الأمر الذي ترفضه الدولتان، وتتمسكان باتفاق قانوني ملزم. وتقول مصر إنها لن تفرط في قطرة مياه واحدة من حصتها السنوية من مياه النيل، وأن خطواتها التصعيدية متوقفة على حجم الضرر الذي سيقع عليها. 
المدير التنفيذي للتخطيط في هيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، أندوالم سيي، أوضح أن هناك دولا أفريقية عديدة عبرت عن رغبتها في شراء الكهرباء من إثيوبيا، من ضمنها السودان، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.
لفت إلى أن خبراء من الهيئة زاروا العاصمة السودانية الخرطوم في شهر يوليو الماضي، بينما سيصل الخبراء السودانيون إلى إثيوبيا لاستئناف المحادثات قريبا، وتابع: "جنوب السودان أبدى رغبته كذلك في شراء الطاقة الكهربائية من إثيوبيا، وأن فريقا من الخبراء سوف يذهب إليه من أجل إجراء دراسة بشأن بناء خط الطاقة الكهربائية".
زعم المسؤول الإثيوبي أن سد النهضة الإثيوبي لن يفيد إثيوبيا فحسب، وإنما إفريقيا أيضا، مشيرا إلى أن الطلب الحالي للكهرباء من هذه الدول الصديقة يوضح توقعاتهم العظيمة من فوائد السد.