الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

رسائل البحر.. العثور على زجاجة بها ورقة منذ 130 عاما

الرئيس نيوز

علا سعدي
عثر الزوجان كيم وتونيا من ألمانيا على أقدم رسالة في العالم في زجاجة على شاطيء في استراليا الغربية، واعتقدا أنه من الجيد تعليقها على رف الكتب.
وأشارت صحيفة “الجارديان” البريطانية إلى أن الرسالة يبلغ عمرها 132 عاما عثر عليها في زجاجه وسط الكثبان الرملية بالقرب من جزيرة ويدج في يناير الماضي، وعثر عليها الزوجين كيم وتونيا واعتقدا انها قمامة ولكنهما أدركا أنها مميزة وقررا وضعها علي الرف الكتب في منزلهما.
ولفتت الصحيفة إلى أن الزجاجة كان بها ورقة مكتوبة باللغة الأمانية مؤرخة بتاريخ 12 يونيو عام 1886 وصدق عليها متحف استراليا الغربية.
وقال روس أندرسون مساعد أمين المتحف في علم الآثار البحرية “إن الزجاجة ألقيت من على متن سفينة الإبحار الألمانية بولا في عام 1886 عندما عبرت المحيط الهندي الذي يقع علي بعد 950 كم من الساحل الأسترالي”.
وأوضحت الصحيفة أن السفن الألمانية في ذلك الوقت كانت تجري تجربة لرمي الآلاف من الزجاجات في البحر لتتبع التيارات البحرية، وتم وضع علامة في كل رسالة بإحداثيات السفينة وتاريخها واسم السفينة. وأضافت الصحيفة أن التفاصيل التي في الرسالة مطابقة لسجلات باولا البحرية، وقارن اندرسون عينات الكتابة الديوية مع كتابات للقبطان في مجلة باولا للأرصاد الجوية.
وأكد خبراء في المرصد البحري الألماني استنتاج اندرسون، وكان الرقم القياسي السابق لأقدم رسالة في زجاجة 108 عاما.
وقال كيم إلمان “أن بعد احضارها إلي المنزل كانت ورقة رطبة وقديمة ووضعنها في الفرن لمدة خمس دقائق حتي تجف، واعرف البسيط من اللغة الألمانية وفهمت بعض المكتوب فيها”.
وأضافت الصحيفة أن آلاف الزجاجات القيت في المياة وعثر علي 663 زجاجة من نفس التجربة الأمانية وكان آخر رسالة اكتشفت كان في عام 1934.