السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر: زيادة سعر الخبز تأخرت كثيرا.. ودعمه يلتهم 42 مليار جنيه

رغيف العيش
رغيف العيش

تتحمل الموازنة دعما كبيرا للحماية الاجتماعية، وعلى مدار عدة سنوات ساهم برنامج الإصلاح الاقتصادي في مرحلته الأولى في إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام بحيث يتم توجيه غالبية مخصصات الحماية الاجتماعية لبرامج موجهه من تكافل وكرامة ومعاشات وبرامج دعم الفلاح.

أسباب زيادة سعر رغيف العيش

وبقى دعم الخبز ثابتا على مدار سنوات منذ عام 1970 لم يطرأ على سعره أي تغيير على الرغم من ارتفاع الأسعار والمتغيرات المختلفة.

صعود أسعار القمح عالميا

شهدت أسعار القمح عالميا ارتفاعا كبيرا مسجلا سعر الطن 245 دولارا للطن مع توقعات بزيادة السعر، مضافا إليه تكاليف الشحن التى ارتفعت تزامنا مع ارتفاع أسعار البترول عالميا.

وأقدمت هيئة السلع التموينية لإلغاء مناقصة توريد القمح المستورد الأخيرة على خلفية ارتفاع الأسعار وبالتالي ارتفاع تكلفة إنتاج الرغيف.

42 مليار جنيه مخصصات الدعم

ووفقاً للبيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 - 2022، الذي قدمته وزارة المالية إلى مجلس النواب، زاد دعم السلع التموينية من 84.48 مليار جنيه في موازنة العام المنقضي إلى 87.22 مليون جنيه، بزيادة 3.2% بداية من يوليو.

وقدر مشروع الموازنة أعداد المستفيدين من دعم السلع التموينية 63.6 مليون فرد 50 جنيه شهرياً لـ58.5 مليون فرد في مشروع موازنة العام المالي المقبل 2021 - 2022، وخصصت وزارة المالية نحو 326 مليار جنيه في الموازنة الجديدة كمخصصات للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية.

وقالت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" إن القرار جرئ وتأخر كثيرا خاصة مع وجود بدائل كثيرة وتشير تقارير الرقابة الى عدم استفادة المستهدفين من دعم الخبز.

وقال احد الخبراء، رفض ذكر اسمه، ـن القرار له آثار اقتصادية كبيرة على الموازنة من خلال زيادة مساحة المرونة المالية الموجهه للتنمية.

وأضاف الخبير أنه اجتماعيا قد يتأثر نسبة منخفضة من الشرائح الاجتماعية في المحافظات ولكن من خطط التنمية ومبادرة حياة كريمة وبرنامج التغذية المدرسية الذى أعلنه الرئيس سيعمل بصورة كبيرة على معادلة الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

وأشار الخبير إلى وجود بدائل كبيرة في الوقت الحالي وانخفاض عدد المستفيدين الحقيقيين من برنامج دعم الخبز.

تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي عن زيادة سعر رغيف الخبز

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه حان الوقت لزيادة سعر رغيف العيش، مضيفا: "20 رغيف بثمن سيجارة، هذا الأمر لابد أن يتوقف".

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي عدد من المشروعات في المنوفية، اليوم الثلاثاء، وفي معرض حديثه عن الوجبات المدرسية المقرر صرفها لتلاميذ المدارس.

وأوضح الرئيس: "تكلفة الوجبات دي هنجيبها منين، هنجيبها بالخصم من الوزارات، جه الوقت إننا نخصم من الوزارات، ورغيف العيش جه الوقت إننا نرفع تمنه".

وبيّن الرئيس السيسي أن الزيادة في أسعار الخبز لن تكون كبيرة، ولكنها ستكون في حدود ملائمة الاحتياجات المالية اللازمة لمنظومة الوجبات المدرسة ومشروعات حياة كريمة.