السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز تصريحات سيف الإسلام القذافي فى أول ظهور له

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

يبحث العديد من المهتمين بالأحداث السياسية في ليبيا، عن أبرز تصريحات سيف الإسلام القذافي فى أول ظهور له، منذ أن منذ أطلقت سراحه كتيبة أبو بكر الصديق عام 2017، ملمحا إلى عودته إلى الساحة السياسية بليبيا، عبر احتمالية الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد.

وظهر سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي بملامح متغيرة، مطلقًا لحيته التي داهمها الشيب، مردتيًا جلبابا وعباءة وعمامة رأس أشبه بالزي الرسمي لرؤساء البلدان الخليجي.

أبرز تصريحات سيف الإسلام القذافي فى أول ظهور له

وتحت عنوان "ابن القذافي ما زال حيا ويرغب في استعادة ليبيا"، خلال حواره مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في أول مقابلة لصحيفة أجنبية منذ نحو 10 سنوات، أكد سيف الإسلام القذافي، أن الميليشيات التي تحكم ليبيا تعارض فكرة وجود رئيس ودولة، موضحا أنه يرتب للعودة إلى الساحة السياسية.

وحول اختفائه الأعوام العشرة الماضية، نقلت «نيويورك تايمز» الأمريكية عن سيف الإسلام القذافي قوله: "مجموعة من المسلحين اعترضوا موكبا صغيرا له قرب مدينة أوباري الليبية حيث كان يحاول الفرار إلى النيجر في الوقت الذي كان مطلوبًا فيه للمحكمة الجنائية الدولية، وأن هذا الموكب اعتبروه رهينة ثمينة؛ إذ ظل لديهم حتى بعد انتخابات عام 2012، ثم أطلقوا سراحه بعد التطورات المتسارعة في ليبيا".

أما عن الثورة الليبية، قال القذافي الابن: "ليس لدينا مال ولا أمن ولا حياة، إذا ذهبتَ إلى محطة الوقود، فلن تجد وقودًا، نحن نصدّر النفط والغاز إلى إيطاليا– نحن نضيء نصف إيطاليا ونعاني نحن من انقطاع الكهرباء- ما يحدث تخطّى حدود الفشل. إنه مهزلة".


وأضاف نجل القذافي، أنه يمكن بسهولة تقسيم ليبيا إلى دويلات وإمارات بسبب جذورها القبلية، متنبئًا بحرب أهلية، وحدود مكسورة، وهجرة جماعية، وملاذ للجماعات الإرهابية، مؤكدا بأن سنحتاج إلى 40 عامًا للتوصل إلى اتفاق حول كيفية إدارة البلاد، لأن الجميع اليوم سيرغب في أن يكون رئيسًا أو أميرًا، والجميع سيرغب في إدارة البلاد.