الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد وصول مناسيب النيل لنحو 16 مترًا.. السودان يحذر من فيضان عالي المستوى

الرئيس نيوز

قال السودان إن مناسيب النيل في الخرطوم، اقتربت السبت، من مستوى الفيضان مع توقع ارتفاع المناسيب بنحو 30 سنتمتر خلال الساعات المقبلة.
ووفق البيان اليومي للجنة الفيضان الصادرة عن وزارة الري والموارد المائية، فإن إيراد النيل الأزرق بلغ اليوم السبت عند محطة الديم بالحدود السودانية الأثيوبية منسوب الفيضان حيث تجاوز ايراده 600 مليون متر مكعب.
أوضح البيان أن مناسيب النيل عند الخرطوم سجلت 15.72 متر أي أقل بنحوو 78 سنتمتر من منسوب الفيضان البالغ 16.50 متر.
وحذر بيان الوزارة من أن جميع القطاعات ستشهد ارتفاعا بمتوسط 30 سنتمر ودعا عليه المواطنين على ضفاف نهر النيل في كل القطاعات أخذ كل التحوطات اللازمة.
وأفاد البيان أن جملة إيراد النيل الأزرق لشهر يوليو الحالي بلغ حوالي 5 مليارات متر مكعب مقارنة ب 7.8 مليار متر مكعب لشهر يوليو 2020 "أقل بـ 2.8 مليار متر مكعب".
وبلغت جملة إيراد نهر عطبرة لشهر يوليو الحالي 4 مليارات متر مكعب مقارنة بـ 2.8 مليار متر مكعب لشهر يوليو 2020 "أكبر بـ 1.2 مليار متر مكعب"، بينما بلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الأثيوبية 230 مليون متر مكعب.
في سياق متصل تسببت سيول في انقطاع الطريق القومي الدمازين ـ الخرطوم عند منطقة أبو حجار بولاية سنار. وناشدت السلطات المواطنين لتوخي الحيطة والحذر خاصة مستخدمى ذلك الطريق.
وأمس أفادت قوات الدفاع المدني بانتشار قواتها على طول امتداد الشريط النيلي ومتابعة تطورات الموقف لحظة بلحظة فضلا عن تدشين أربعة ارتكازات نيلية بكل من الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.